الوطن
74%
نسبة التقييم

اشتعال معركة «الوفد».. «البدوى» لـ«أبوشقة»: عيّنتك فى مجلسى «الشورى والنواب» والهجوم ضدى «خسة»

اشتعال معركة «الوفد».. «البدوى» لـ«أبوشقة»: عيّنتك فى مجلسى «الشورى والنواب» والهجوم ضدى «خسة»
اتسعت دائرة الصراع بين قيادات حزب الوفد، التى بدأت مع انتخابات الهيئة العليا، الشهر الماضى، ورد الدكتور السيد البدوى، رئيس الحزب السابق، أمس، على اتهام أعضاء الهيئة العليا الجدد له بإهدار أموال الحزب، قائلاً «لم أبخل بمالى وجهدى على الوفد طوال فترة رئاستى له، والحملة التى انطلقت ضدى من داخل بيت الأمة، تعتبر إساءة وإهداراً للثوابت والمبادئ الوفدية»، بينما أكدت قيادات وفدية أخرى أنه «ترك الحزب مديناً بـ 48 مليون جنيه».

وأضاف «البدوى» فى تصريحات لـ«الوطن» أنه أنفق أكثر من 200 مليون جنيه من أمواله الخاصة على الحزب، نصفها على الحملات الانتخابية، فى الاستحقاقات الخمسة التى خاضها الحزب فى عهده، وآخرها الانتخابات البرلمانية 2015، موضحاً: «سددت مبلغ 550 ألف جنيه، رسوم تنفيذ الحكم النهائى لصالح الوفد بالحصول على 18 مليون جنيه من شركة ميديا لاين، ولا أعلم ما غرض رئيس الحزب الحالى، بهاء أبوشقة، من عدم تنفيذ الحكم».

واستطرد: «عينت أبوشقة فى مجلس الشورى 2010، وطلبت تعيينه فى البرلمان 2015، ودعمته لتولى منصب نائب رئيس الحزب، ثم سكرتير عام الحزب، وتاريخى نظيف ولا أعرف أساليب الخسة والتآمر، وأقول لرئيس الحزب الحالى: لا تكن أسيراً لأصحاب سوابق اقتحام وحرق الوفد، ولا تقلق منا لأننا وفديون ولم نتعدَّ على حرمة بيتنا مثل غيرنا، لكن عليك أن تقلق ممن حولك».

وأعلن «البدوى» اعتذاره عن عدم حضور احتفالية «يوم الوفاء»، قائلاً: «أرجو أن يخصص هذا اليوم لغيرى من القيادات الوفدية الأصيلة مثل الدكتور نعمان جمعة، والدكتور محمود أباظة أو غيرهما من أهل العطاء للوفد»، مشدداً على أن «اعتذاره يأتى حفاظاً على وحدة صف الحزب، وحماية مؤسساته من قرارات انتقامية تفتقر إلى الحكمة وكى لا يكون شماعة لفشل الإدارة أو ذريعة لتصفية الحسابات».

ودعماً للبدوى قال المهندس ياسر قورة، المتحدث باسم «الرافضين لانتخابات الهيئة العليا للحزب»، إن «الوفد مخطوف من أصحاب المصالح، وهناك حملة ممنهجة يقودها رئيس الحزب الحالى والسكرتير العام للحزب، ضد الرئيس السابق للحزب لتصفية الحسابات والانتقام منه».

وأضاف «قورة» لـ«الوطن» أن «الشعبية والحب الذى يحظى بهما البدوى داخل الهيئة الوفدية، لم يحصل عليها أحد من مهاجميه، وفى مقدمتهم أبوشقة ومن حوله، الذين يسعون بكل الطرق المخالفة للائحة لتفريغ الوفد من كوادره، ولا يهمهم حالياً سوى أنفسهم».

وتابع أن «رئيس الحزب الحالى لا يفكر فى الوفد، لكنه يفكر فى الإساءة والتشهير بالبدوى، الذى قدم للحزب الكثير فى أصعب الظروف، والجميع داخل بيت الأمة، يعرف من هو البدوى ومن هو أبوشقة».

وأكد «قورة» أنهم مستمرون فى إجراءاتهم القانونية ضد نتيجة انتخابات الهيئة العليا للحزب، وما ترتب عليها من قرارات، مشيراً إلى أن الهيئة العليا المنتخبة فى 2015، والمستمر عملها حتى مايو المقبل، تحاول تصحيح المسار مرة أخرى، مضيفاً: «سنخطر البرلمان اليوم باختيار الدكتور محمد فؤاد رئيساً للهيئة البرلمانية للوفد بدلاً من أبوشقة».

وأشار إلى أن «لجنة الإعداد للاحتفال بمئوية الوفد، التى ستنطلق الجمعة باحتفالية يوم الوفاء لتكريم قادة الحزب على ما قدموه من خدمات للوطن ولبيت الأمة، مستمرة فى عملها، والاحتفالية غداً، فى دار الحرس الجمهورى».

وقال اللواء محمد الحسينى، أمين صندوق الحزب السابق، وأحد المفصولين من «الوفد»، إن «رئيس الحزب الحالى يتبع سياسات إقصائية لكل من يخالفه فى الرأى، وكل من حوله حالياً ينافقونه خوفاً منه وحفاظاً على مواقعهم الحزبية».

أضاف «الحسينى» لـ«الوطن» أن الوفديين حالياً يلومون «البدوى»، لأنه هو من جاء بـ«أبوشقة» كسكرتير عام للحزب، وكان يدعمه بشكل كبير، و«الآن يحصد الإساءة لقاء معروفه».

وفى المقابل، قال النائب فؤاد بدراوى، سكرتير عام الحزب، إن «البدوى» ترك الحزب بعدما بلغت مديونيته 48 مليون جنيه، ولو كان أنفق 200 مليون جنيه كما يقول فكيف وصل الحزب للأزمة المالية الموجودة حالياً؟.

أضاف «بدراوى» لـ«الوطن»، أن الحزب تحت إدارة أبوشقة يحاول وضع حلول للخروج من الأزمة المالية، التى تركها الرئيس السابق له، مؤكداً «المبالغ التى أعلن أنه أنفقها على الوفد عندما كان رئيساً له غير دقيقة».

وتابع أن «إدارة الحزب لا يشغلها ما يصدر كل يوم عن المفصولين، وكل تركيزها الآن على العودة مرة أخرى إلى حضن الشارع المصرى، والنهوض بقوة فى الحياة السياسية، وتأهيل كوادر وشباب الوفد، استعداداً للانتخابات المحلية والبرلمانية المقبلتين».

وأكد «بدراوى» أنه «ليس صحيحاً أن رئيس الحزب السابق هو من عيّن المستشار بهاء أبوشقة فى مجلسى الشورى والنواب، لأنه حصل على منصبه بقرار صادر من رئيس الجمهورية، الذى له الحق فى تعيين عدد معين بالبرلمان، وليس بقرار من البدوى».

وقال طارق سباق، نائب رئيس الحزب، عضو الهيئة العليا، إن الحزب يركز حالياً على إنجاح مبادرته «الوفد مع الناس»، التى تستهدف إعادة بناء القاعدة الجماهيرية بالعمل وسط المواطنين، بما يؤهلنا للعب الدور الأكبر فى الحياة السياسية، موضحاً «لا نلتفت للمجموعة المفصولة ومن يدعمها ويخطط لها».
تعليق المقيم
احتوى الخبر على الكثير من الاعتداءات والاتهامات من المصادر وكان يجب أن ينوه المحرر بوضوح عنها كي لا يعتادها القاريء. كان ينبغي على المحرر إضافة خلفيات مناسبة عن أسباب الخلافات التي ذكرتها المصادر. كان لا ينبغي على المحرر اقتطاف أجزاء مثيرة وتحتوى على إهانات من المحتوى وإضافتها على العنوان وكان من الأولى صياغة عنوان عام بشأن الخلافات المحتدمة في الحزب.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من الوطن 2018-12-27 13:17:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تشويه وتشهير
حقوق الإنسان
تشويه وتشهير
83%
المصداقية
عنوان مضلل
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template