بوابة فيتو
83%
نسبة التقييم

«سد النهضة» يتبخر.. تصريحات رسمية تؤكد فقدان الأمل في المشروع

«سد النهضة» يتبخر.. تصريحات رسمية تؤكد فقدان الأمل في المشروع
صدرت تصريحات رسمية من إثيوبيا، اليوم، تشير إلى تبخر مشروع "سد النهضة" الذي ظلت أديس أبابا تعول عليه خلال السنوات الماضية بهدف نهضة الدولة غير مبالية بالشواغل التي انتابت دول حوض النيل من تأثر حصتها.

وقال المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة لدعم مشروع «سد النهضة» في ولاية جنوب إثيوبيا، إن بناء السد لعب دورا مهما في المصالحة الوطنية، لكن بعض المعلومات المتضاربة أدت إلى عدم ثقة الجمهور.

وشدد نائب رئيس ولاية الجنوب، مدير مكتب العلاقات العامة، إلياس شاكير، على أن "خروج معلومات مختلفة حول السد وعدم توفير المعلومات الصحيحة، أدى إلى عدم ثقة الجمهور فضلا عن عدم تقديم المتعهدين بالدعم المبالغ التي تعهدوا بتقديمها.

وأضاف شاكير، من بين التعهدات التي تبلغ 2.1 مليار بر إثيوبي من بيع السندات المالية والتبرع، تم جمع 1.35 مليار بر فقط" -الدولار الأمريكي يساوي 28:22 بر إثيوبي-.

وشدد المسئول الإثيوبى، على ضرورة عمل الحكومة مع أصحاب المصلحة بالتركيز والتنسيق التام من أجل توفير معلومات كافية عن هذا المشروع.

وتوعد نائب رئيس ولاية الجنوب مدير مكتب العلاقات العامة، بتحديد الأشخاص المسئولين الذين تسببوا في تأخر إدخال الأموال التي جمعت إلى المكتب، وكذلك دراسة أسباب تراجع المتعهدين.

من جهته قال رئيس المجلس الوطني لتنسيق المشاركة العامة في ولاية الجنوب، دستا لديمو، إن هناك فجوة معلوماتية حول الأموال التي جُمعت لدعم المشروع، لافتا إلى أن عدم وجود التنظيم فيما يتعلق بجمع الدعم المالي خلق عدم الثقة من قِبَل الجمهور.

وكان مدير السد، كفلي هورو، قال خلال اجتماع عقد في أديس أبابا حول التقدم المحرز في مشروع السد، إن المشروع سيحتاج إلى 4 سنوات أخرى لإكمال البناء، بحسب وكالة الأنباء الرسمية للبلاد "إينا".

وأضاف مدير السد أن البناء قد تأخر بسبب التغيير في التصميم، مما أدى إلى زيادة سعة توليده وتأخير الأعمال الكهروميكانيكية، لكن أعمال البناء جارية دون انقطاع، على حد قوله.
تعليق المقيم
خلط المحرر بين رأيه في سد النهضة ونوايا أثيوبيا من وراء بناءه في بداية الخبر. كان العنوان متحيزا لأن المحرر اختار أن يصور تصريحات المسئولين الإثيوبيين بأنها دليل على تراجع نواياهم عن بناء السد دون تصريحات واضحة.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
خلط بين الرأي والمحتوى
خلط المحرر بين رأيه في سد النهضة ونوايا أثيوبيا من وراء بناءه في بداية الخبر.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-12-25 14:06:07 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
عنوان مضلل
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
عنوان مضلل
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
71%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template