البوابة نيوز
41%
نسبة التقييم

حصاد 2018 بمحكمة النقض المصرية.. 23 حكما قضائيا نهائيا للإرهابية بين إعدام ومؤبد ومشدد وإدراج بقوائم الإرهاب

حصاد 2018 بمحكمة النقض المصرية.. 23 حكما قضائيا نهائيا للإرهابية بين إعدام ومؤبد ومشدد وإدراج بقوائم الإرهاب
شهد عام 2018 العديد من الأحكام القضائية المهمة الصادرة من أعلى منصة للقضاء في مصر ممثلة في محكمة النقض بحق جماعة الإخوان الإرهابية وتأييد أحكام محكمة الجنايات الصادرة ضد المعزول مرسي ومرشد الإرهابية بالسجن أو التأييد بالوضع على قوائم الكيانات الإرهابية والذي يعد الحكم الصادر منها نهائيا باتا لا يقبل التأويل لاستنفاذ المتهمين جميع الطرق القانونية التي حددها المشرع في الحق بالطعن على الأحكام.
وفي التقرير التالي ترصد «البوابة نيوز» أبرز الأحداث في العام الماضي:
حصاد 2018 بمحكمة
حكم نهائي للمعزول بالحبس 3 سنوات في إهانة القضاء
أيدت محكمة النقض حبس كل من الرئيس المعزول محمد مرسى، و19 آخرين 3 سنوات فى قضية "إهانة القضاء"، وتأييد الأحكام الصادرة، ورفض الطعون المقدمة من المتهمين على حكم محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حمادة شكرى، بالحبس الرئيس المعزول محمد مرسى، وسعد الكتاتنى القيادى الإخوانى، و18 آخرين 3 سنوات فى قضية "إهانة السلطة القضائية"، والإساءة إلى رجالها والتطاول عليهم بقصد بث الكراهية.
2- النقض تؤيد أحكام المؤبد لمرشد الإرهابية وآخرين في غرفة عمليات رابعة
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و17 آخرين من قيادات الإخوان وتأييد الأحكام الصادرة من محكمة جنايات الجيزة الصادر ضدهم برئاسة المستشار معتز خفاجى بالمؤبد والسجن المشدد 5 سنوات لـ15 آخرين وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بغرفة عمليات رابعة.
3-النقض تؤيد وضع مستشار المعزول مرسي وآخرين بقوائم الإرهاب
رفضت محكمة النقض برئاسة المستشار محمد عبدالعال، الطعن المقدم من مستشار الرئيس المعزول عبدالله شحاتة و١٢ متهمًا آخرين فى وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية وأيدت قرار وضعهم لمدة ٣ سنوات فى القضية رقم ٢١٩٤٢ لسنة ٢٠١٥ جنايات قسم الجيزة والمقيدة برقم ١٣٢ لسنة ٢٠١٥ جنايات أمن الدولة العليا.
4-النقض تؤيد إدراج القيادي الإخواني حسن مالك وآخرين بقوائم الإرهاب
رفضت محكمة النقض الطعن المقدم من 56 متهمًا فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"ضرب الاقتصاد القومى"، المتهم فيها حسن مالك وآخرين، وأيدت إدراجه و56 آخرين على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 3 سنوات فى القضية رقم 721 لسنة 2015 حصر أمن دولة عليا، المقيدة برقم 3 لسنة 2017 طلبات إدراج إرهاب.
5-النقض تؤيد سجن مفتي الإرهابية بقطع طريق قليوب
رفضت محكمة النقض برئاسة المستشار عمر بريك الطعن المقدم من مفتي جماعة الإخوان الإرهابية عبدالرحمن البر واثنين آخرين على الحكم الصادر من محكمة الجنايات بالسجن 5 سنوات، لاتهامهم بقطع طريق قليوب وقضت بتأييد الحكم.
6-النقض تؤيد إعدام 6 متهمين في قضية اقتحام مركز شرطة مطاي
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار فرحان بطران بتأييد الإعدام لـ6 متهمين، وبراءة 47 متهمين، في قضية أحداث اقتحام مركز شرطة مطاي بمحافظة المنيا.
وصدر حكم من محكمة جنايات المنيا في 7 أغسطس 2017 بمعاقبة 12 متهما بالإعدام شنقا، بعد موافقة فضيلة المفتي، وبالسجن المؤبد لـ110، وبالسجن لمدة 10 سنوات لمتهمين اثنين، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بـ"بأحداث مطاى".
7-النقض تؤيد حكم إعدام 3 متهمين والمؤبد لـ4 آخرين بتهمة قتل اللواء نبيل فراج
قضت محكمة النقض بتأييد حكم الإعدام لـ3 متهمين، وتخفيف العقوبة لـ4 آخرين بالسجن المؤبد، ورفض طعن 5 آخرين بتأييد عقوبة السجن المشدد، لاتهامهم بقتل اللواء نبيل فراج، وجاء حكم الإعدام لـ"محمد سعيد سعد، وصلاح فتحى النحاس، ومحمد عبدالسميع"، وحكم المؤبد لـ"مصطفى محمد محمد الشاهد، وشحاته موسى، وصهيب محمد نصر الدين فرج".
8-النقض تؤيد إعدام 7 متهمين بقتل معاون مباحث الإسماعيلية
قضت محكمة النقض بالإعدام شنقا لـ7 متهمين في قضية استشهاد معاون مباحث الإسماعيلية النقيب أحمد أبو دومة، ورفضت الطعون في القضية التى حملت رقم 6771 لسنة 2013 جنايات ثالث الإسماعيلية كلى 2044 لسنة 2013 جنايات كلى الإسماعيلية.
9-النقض تؤيد أحكام المؤبد والمشدد لمتهمي اقتحام سجن بورسعيد العمومي
قضت محكمة النقض برئاسة المستشار فؤاد حسن برفض الطعن المقدم من المتهمين على الأحكام الصادرة بالمؤبد والمشدد في القضية المعروفة إعلاميا بـ«اقتحام سجن بورسعيد العمومي» وتأييد الأحكام الصادرة بالمؤبد والمشدد.
حصاد 2018 بمحكمة
10-النقض تؤيد إدراج متهمي اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات بقوائم الإرهاب
رفضت محكمة النقض طعن المتهمين في قضية اغتيال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، على حكم إدراجهم بقوائم الشخصيات الإرهابية وأيدت وضع المتهمين بقوائم الإرهاب.
النقض تؤيد إعدام 9 متهمين في اغتيال النائب العام هشام بركات
تضمن منطوق حكم محكمة النقض في قضية اغتيال النائب العام المستشار الشهيد هشام بركات بتأييد إعدام 9 متهمين وبراءة 5 متهمين ومعاقبة متهم بالحبس سنة. 
وعدم جواز طعن المحكوم عليهما غيابيا بسطاوي غريب حسين، ومصطفى محمود أحمد وقبول طعن باقي الطاعنين شكلا وفي الموضوع تصحيح الحكم المطعون فيه واستبدال عقوبة الإعدام للمؤبد لـ 6 متهمين، واستبدال عقوبة السجن المؤبد للمشدد 15 سنة لـ 4 متهمين واستبدال عقوبة السجن المؤبد للسجن المشدد 3 سنوات لمتهم واحد.
11-النقض تؤيد أحكام الإعدام والمشدد لمتهمي خلية إمبابة
قضت محكمة النقض برفض الطعن رقم 5207 لسنة 86 قضائي المقدم من 16 متهمًا على حكم الإعدام والسجن المشدد الصادر ضدهم، بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، في القضية المعروفة إعلاميًّا بـ"خلية إمبابة"، وتأييد الاحكام.
تأييد أحكام الإعدام والمؤبد للمتهمين بمذبحة كرداسة
قضت محكمة النقض برئاسة المستشار ممدوح يوسف برفض الطعن المقدم من ١٣٥ متهما في قضية مذبحة كرداسة، على حكم محكمة جنايات القاهرة الصادر في يوليو ٢٠١٧ وتأييد أحكام الإعدام والسجن المؤبد، لاتهامهم باقتحام مركز شرطة كرداسة وقتل مأمور المركز ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة فى أعقاب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة. 
12-النقض تؤيد أحكام المؤبد لمتهمي أحداث مجلس الوزراء
أصدرت محكمة النقض حكمها في الطعون المقدمة من المتهمين فى قضية "أحداث مجلس الوزراء" وقال نص القرار: أولا: بعدم قبول الطعن شكلا لـ٢١ متهما وثانيا: تعديل عقوبة السجن المؤبد لـ٢٤ متهما لـ١٥ سنة سجن، وثالثا: انقضاء الدعوى الجنائية للمتهم أحمد عادل عبدالمحسن بالوفاة، رابعا: رفض طعن فيما عدا ذلك.
13-النقض تؤيد الأحكام بحق 81 متهما باحداث عنف الزقازيق
قضت محكمة النقض،برفض الطعون المقدمة من المتهمين على أحكام السجن الصادرة من جنايات الزقازيق وتأييد أحكام السجن المشدد 3 سنوات بحق 81 متهمًا في أحداث عنف الزقازيق لاتهامهم بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية والتظاهر واستعراض القوة.
حصاد 2018 بمحكمة
14-النقض تؤيد أحكام المشدد بأحداث ماسبيرو الثانية
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من 8 متهمين فى أحداث ماسبيرو الثانية، لاتهامهم بالإنتماء لجماعة إرهابية، وتأييد أحكام السجن المشدد 10 سنوات الصادر من محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد.
15-النقض تؤيد إدراج متهمي خلية مطروح بقوائم الإرهاب
رفضت محكمة النقض برئاسة المستشار أبو بكر البسيوني، الطعن المقدم من 19 متهما على قرار إدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية، في القضية المعروفة بـ"خلية مطروح" الإرهابية وتأييد القرار بوضعهم على قوائم الإرهاب.
16-النقض تؤيد إدراج خلية ابو المطامير بقوائم الإرهاب
أيدت محكمة النقض برئاسة المستشار فؤاد محمد نائب رئيس المحكمة القرار الصادر بإدراج 20 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية فى قوائم الإرهابيين، حيث رفضت المحكمة الطعن المقدم منهم على قرار محكمة الجنايات بإدراجهم فى تلك القوائم.
17-النقض تؤيد إدراج المتهمين بقضية تفجير فندق الأهرامات الثلاثة بقوائم الإرهاب
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار على الفرجاني، برفض الطعن المقدم من 26 متهمًا في القضية رقم 301 لسنة 2016 جنايات الطالبية، لإدراجهم على قوائم الكيانات الإرهابية وتأييد القرار الوضع لمدة 3 سنوات.
18-النقض تؤيد إدراج متهمي كتائب حلوان بقوائم الإرهاب
قررت دائرة الثلاثاء "ا" بمحكمة النقض برئاسة المستشار فتحي جودة رفض الطعن رقم 4 لسنة 87 قضائي المقدم من 215 متهما على قرار إدراجهم بقوائم الكيانات الإرهابية فى قضية "كتائب حلوان"، وتأييد إدراجهم على قوائم الإرهاب.
19-النقض تؤيد أحكام السجن المشدد لمتهمي أحداث قسم الظاهر
قضت محكمة النقض برفض الطعن المقدم من المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"أحداث قسم الظاهر"، على الأحكام الصادرة بحقهم بالسجن المشدد من 7 إلى 10 سنوات، وتأييد الأحكام الصادرة.
20-النقض تؤيد أحكام السجن باحداث استاد الدفاع الجوي
قضت محكمة النقض بتصحيح الحكم الصادر من محكمة الجنايات فى قضية "أحداث استاد الدفاع الجوى"، بإلغاء الغرامة المقضى بها على المتهمين، وتأييد أحكام السجن الصادرة ضدهم في الأحداث التى وقعت قبل مباراة نادى الزمالك وإنبى، وأسفرت عن مقتل 20 مشجعًا من نادى الزمالك. 
21-النقض تؤيد إدراج عائلة حسن مالك وآخرين بقوائم الإرهاب
قضت محكمة النقض، بقبول الطعن شكلا وفي الموضوع برفض طعن 161 متهمًا من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية على قوائم الكيانات الإرهابية فى قضية النيابة العامة رقم 653 لسنة 2014 جنايات حصر أمن دولة عليا، على قائمة الإرهابيين.
22-النقض تؤيد أحكام السجن المشدد بأحداث دمياط الإرهابية
قضت محكمة النقض، برئاسة المستشار على فرجانى، برفض الطعن المقدم من 27 متهما من جماعة الإخوان الإرهابية فى القضية المعروفة إعلاميا بأحداث إخوان دمياط، على الحكم الصادر من محكمة الجنايات وتأييد السجن المشدد 10 سنوات.
23- النقض تقضي بالمشدد 10 سنوات لمرشد الإرهابية بأحداث عنف بني سويف
قضت محكمة النقض  بالسجن المشدد 10 سنوات  لمحمد بديع مرشد جماعة الإخوان  بدلا من 12 عاما والسجن المشدد 3 سنوات للمتهمين من 2 حتى الـ39 وانقضاء الدعوى الجنائية لمتهم لوفاته وإلزام كل المتهمين بالمصاريف الجنائية ومصادرة جميع المضبوطات فى القضية المعروفة إعلاميا بـ "أحداث بنى سويف" لاتهامهم بحرق مركز شرطة "ببا" والشهر العقارى ومدرسة الراهبات خلال أحداث العنف التى شهدتها المحافظة فى 14 أغسطس من عام 2013 وشمل الحكم السجن المؤبد لمحمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان و3 آخرين.
تعليق المقيم
انتهاك مهني، باقتباس المحتوى من مواقع صحفية أخرى، والاعتماد في الكتابة -كليةً- على النسخ والنقل من أخبار سابقة، دون بذل مجهود يذكر في إعادة الصياغة والتقديم الجديد /// كذلك انتهاك إنساني برصد محتوى وثائقي واستخدام مصطلحات كراهية وتصنيف وتمييز بداخله
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
المحتوى مقتبس من "الوفد" https://bit.ly/2QMJkiK ------- "أخبار اليوم" https://bit.ly/2RhgAhv -------- موضوع سابق في البوابة نيوز" https://bit.ly/2RiFH3u --------- "اليوم السابع" https://bit.ly/2TaveVk ----------- "التحرير نيوز" https://bit.ly/2BDdBpO ---------- "بوابة فيتو" https://bit.ly/2BDndB6 ---------- ومواقع أخرى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من البوابة نيوز 2018-12-24 21:13:18 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
رسائل كراهية
حقوق الإنسان
رسائل كراهية
25%
المصداقية
آراء غير متوازنة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template