المصري اليوم
91%
نسبة التقييم

التفاصيل الكاملة لأزمة ملكية مكتبة الفنان الراحل حسن كامي

التفاصيل الكاملة لأزمة ملكية مكتبة الفنان الراحل حسن كامي
تصاعدت أزمة مكتبة الفنان حسن كامي وممتلكاته بعد أيام من رحيله، حيث أعلن محاميه الخاص أن كامي باع له كل ممتلكاته قبل وفاته، فيما نفت أسرة الفنان الراحل صحة العقود التي يمتلكها المحامي، مؤكدة أن «كامي كان من الأثرياء ولم يبع ممتلكاته أبدًا».

وقال عمرو رمضان، المحامي إنه يمتلك مستندات تثبت ملكيته لمكتبة الفنان الراحل حسن كامي، مضيفًا: «مكتبة المستشرق حدث لها غل يد، والموضوع بسيط جدًا، وأنا سأعيد المكتبة مرة أخرى لملكيتي، وسأقدم تظلمًا أمام النيابة».

وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع عمرو عبدالحميد على قناة «TeN»: «تشميع المكتبة في صالحي لأنني سوف استردها، وبعد إعادة فتحها سأدخل المكتبة الآن رسميًا، وأنا لدي ورق رسمي يثبت ملكيتي ولن يستطيع أحد إنكار الأمر»، مشيرًا إلى أن «الطرف الثاني في العقد زوجتي، والظروف المادية لحسن كامي كانت ليست جيدة، ولا أملك سؤال حسن بيه عن الفلوس اللي أديتهاله نتيجة البيع».

وتابع: «لم يكن هناك أي علاقة بين حسن بيه وإخواته، وده سبب عدم معرفتهم لبيعه أملاكه إليه، والفنان الراحل باع شركة سياحة كان يمتلكها، ولا أحد يعرف أين ذهبت أموالها»، مؤكدًا أن «حسن كامي باع 99% من أسهم شركة السياحة ولا أعرف مصير الثمن».

أما ما يخص الاتهامات الموجهة بحقه، فقد أكد أن النيابة العامة هي سلطة الاتهام الوحيدة، وبالتالي فهو لا يهتم بما يتردد في وسائل الإعلام، خاصة أن كل الأمور مثبتة بشكل قانوني، لافتاً إلى أنه هو الخاص بالفنان الراحل تواجدا إلى جواره في مراسم الدفن، فيما حضر الأقارب إلى العزاء فقط كباقي الضيوف.

من جانبه قال اللواء ممدوح محمود، زوج شقيقة الفنان الراحل حسن كامي، إن «الفنان الراحل لم يبع مكتبته للمدعو عمرو رمضان، وإن الدولة شمعت المكتبة مساء اليوم، لأن بها كتب قيمة تصل سعرها لـ10 آلاف للواحد، وخرائط ومقتنيات تاريخية».

وأضاف أن «أي ملكية تنتقل بالتسجيل في الشهر العقاري»، متسائلًا: «هل معقول أن الفنان حسن كامي يبيع كل ما يملك؟». وتابع: «الفنان حسن كامي كان لديه فيلا و3 سيارات ولديه خادم وطباخ وكان يرتدي ساعة ثمنها حوالي 180 ألف جنيه، وسلسلة ثمنها أكثر من 200 الف جنيه، والمحامي يدعي أن الفنان الراحل لم يجد ما يأكله، وهذا غير صحيح لأن الفنان من الأثرياء».

النزاع الدائر بين المحامي والورثة حول ممتلكات كامي لم يكن بعيداً عن أعين الدولة، التي تدخلت على الفور لحماية المكتبة.

حيث قررت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، اتخاذ كافة الإجراءات القانونية لحماية مقتنيات مكتبة الفنان الراحل حسن كامي والتي تضم مخطوطات وكتب ووثائق نادرة، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور هشام عزمي، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، لفحص وجرد كافة محتويات المكتبة، وإعداد تقرير مفصل عنها، لما تحتويه المكتبة من مقتنيات تراثية.

كما تمت مخاطبة النيابة العامة (نيابة قصر النيل) باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للحفاظ على المقتنيات الفنية التراثية الموجودة بالمكتبة، وعدم تمكين أي من الورثة أو غيرهم من التصرف فيها إلا بعد إنتهاء اللجنة المشكلة وفقـًا للمادة الثالثة من القانون 8 لسنة 2009 وتعديلاته من فحص وجرد محتويات المكتبـة، وتم أيضا تكليف الإدارة المركزية للشئون القانونية بوزارة الثقافة لإنذار كل من الورثة والحائز للمكتبة بمنع التصرف في محتوياتها إلا بعد انتهاء أعمال اللجنة.

مكتبة حسن كامي تعود إلى نهاية القرن التاسع عشر، حيث أسسها سويسري يهودي يدعى فيلدمان، أطلق عليها اسم المستشرق، حيث كان يضم للمكتبة كافة الكتب التراثية والتاريخية، وأصبحت المكتبة قبلة للمستشرقين والباحثين في التاريخ.

ونجح السويسري صاحب المكتبة في جمع كل الكتب التي تحتاجها جامعات أوروبا وجميع المستشرقين الذين ارتبط بعلاقات قوية ووثيقة بهم.

بعد حرب العام 1956 غادر فيلدمان مصر وباع المكتبة لمواطن مصري يدعى شارل بحري، وخلال الخمسينيات والستينيات تردد الفنان الراحل وكان في مطلع شبابه على المكتبة، وكان صاحبها يرفض بيع الكتب أو إعارتها، وأصبحت المكتبة هدفا للفنان الراحل، فقد انتوى شراءها مهما كلفه الثمن، وشجعته على ذلك زوجته الراحلة التي كانت مغرمة وعاشقة للكتب والثقافة والتاريخ.

بعد أعوام من المفاوضات نجح الفنان الراحل في شراء المكتبة في نهاية الستينيات، وأهداها لزوجته «نجوى»، وظلت تعتني بها حتى وفاتها عام 2012.

في حوار سابق له مع صحيفة أجنبية، روى كامي كيف أقنع صاحب المكتبة بشرائها منه، مضيفا قلت لصاحب المكتبة: «مهمتي في الحياة هي خدمة الفن باسم بلدي، وسوف تعتني زوجتي بالمكتبة، وهو ما كان له وقع السحر على صاحبها وقرر بيعها له، ليهديها في النهاية لزوجته الراحلة».

وتضم مكتبة المستشرق، بحسب قناة «العربية»، أكثر من 40 ألف كتاب ومخطوطات وطبعات كتب نادرة، وخرائط، ولوحات فنية أصلية وطوابع، إضافة إلى نسخة مخطوطة لكتاب وصف مصر، وأغلب ما كتبه المستشرقون في علم المصريات ولوحات كبار الفنانين العالميين عن مصر وشوارعها وآثارها ونوادر الكتب والوثائق والخرائط.

وتضم المكتبة أطالس نادرة خاصة بمكتبة هاشيت الفرنسية، ونسخة من مجموعة كتاب بروس عن نهر النيل والمكون من خمسة أجزاء، كُتبت في القرن الـ 18 وتحتوي على معلومات كبيرة ومهمة عن نهر النيل.
تعليق المقيم
كان ينبغي على المحرر الموازنة بين أقوال محامي الفنان وعائلته نسبيا فب مساحة وعدد التصريحات الواردة.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من المصري اليوم 2018-12-20 15:31:43 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
57%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template