بوابة فيتو
91%
نسبة التقييم

«برلمانية الحركة الوطنية»: وزير التموين يتخبط ويحرج الحكومة

«برلمانية الحركة الوطنية»: وزير التموين يتخبط ويحرج الحكومة
اتهم النائب محمد بدراوي، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الحركة الوطنية المصرية، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، بالتخبط في قراراته وإحراج الحكومة. 

وقال: إن بطاقات التموين هي "بطاقات الحياة" بالنسبة للمواطنين، وبالأخص محدودي الدخل، متسائلًا: "لماذا يتأخر تحديث بيانات المواطنين؟! ولماذا تزعم وزارة التموين وجود مشكلات إدارية تعود لنظام السيستم؟!".

وشدد النائب على أن وزارة التموين يقع على عاتقها ضرورة إضافة المواليد الجدد خلال أيّام، وقبل نهاية العام الحالي، فالأمر لا يستغرق في الأوقات العادية سوى أسبوع أو عشرة أيّام على أقصى تقدير، مضيفًا: "لكننا للأسف على أرض الواقع نفاجأ بعكس ذلك تمامًا، ونلحظ وجود تخبط وعشوائية لدى مسئولي التموين، مما يتسبب في إحراج للحكومة بأسرها أمام الرأي العام". 

وأوضح: "لوحظ في الفترة الأخيرة العديد من المشكلات حول تحديث بيانات بطاقات التموين، وكذلك وجود شكاوى عديدة وبأرقام كبيرة جدًا من المواطنين الذين يتجمهرون أمام مكاتب التموين بعدد من المحافظات، حتى تحول الأمر إلى ما يشبه الظاهرة المقلقة أمام المكاتب التموينية في المحافظات، وكذلك حدثت مشادات ومشاجرات ومحاولات انتحار لبعض الناس".

وتابع: "لا يجوز أبدا أن ندفن رؤوسنا في الرمال تجاه ذلك، أو نتغافل عن هذه الأوضاع ونحن نقترب من نهاية عام ٢٠١٨، وبات حتمًا على  وزارة التموين أن تولي الموضوع اهتمامًا خاصًّا، وتلتزم بتوقيتات زمنية تنهي خلالها كل المشكلات العالقة في هذا الأمر، تجنبًا لغضب الناس وإيمانًا منهم بضرورة قضاء حوائجهم ومنحهم حقوقهم المشروعة التي أقرتها الحكومة نفسها ووافق عليها البرلمان".

وقال محمد بدراوي: "لابد أن نعطي للناس التزامًا بإنهاء كل هذه الحالات قبل نهاية العام، ولو، لا قدر الله، حدث أي تاخير لأي سبب فني فلابد أن نصرف للناس مقرراتهم التموينية دون تأخير، ويكون ذلك بقرار إداري يصدر من وزير التموين حتى يتم الانتهاء تمامًا من تسوية المشكلات الإدارية، وحتى لا نعطل حوائج الناس ومصالحهم، لأنهم في النهاية لا علاقة لهم بأسباب هذا التأخير". 

وشدد بدراوي أيضًا على أهمية إنهاء مشكلات بطاقات بدل التالف، وصرف التموين للناس بقرار إداري سريع بصب في صالح المواطن، بحيث لا يحدث أي تأخير، خاصة أن مبالغ الدعم موجودة ومرصودة، وهناك ميزانية أقرها البرلمان، وهناك وفورات مالية مخصصة لهذا الغرض، وبالتالي ليست هناك أي مشكلات مادية نهائيًا تعوق صرف مستحقات الناس.

وقال: "يعني بالبلدي كدة فلوسهم جاهزة، لكن واضح أن وزير التموين لديه قصور وعجز في إدراك حجم وتداعيات الأزمة، وكيفية التعامل معها بما يتطلب وقفة منا كنواب عن الشعب". 

وطالب بدراوي، رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، والدكتور علي المصيلحي، بإصدار بيان رسمي يوجه لمجلس النواب، وأيضًا للرأي العام يتم فيه توضيح أبعاد المشكلة وكيفية حلها، والتزامها بتوقيتات زمنية، خاصة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي عناية خاصة وفائقة بهذه الفئة من الشعب، وسبق وقرر رفع الدعم المقرر لهم من ٢١ جنيها إلى ٥٠ جنيها مراعاة لظروفهم الصعبة.
تعليق المقيم
كان ينبغي على المحرر تزويد القاريء بخلفية مناسبة بشأن قرارات وزير التموين بشأن تحديث البطاقات والجدل المثار حولها.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-12-15 21:52:45 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
57%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template