البوابة نيوز
85%
نسبة التقييم

"زراعة النواب" ترفض منع تداول الطيور الحية بالقاهرة والإسكندرية.. "غطاطي": يصب في مصلحة شركات بعينها.."تمراز": المبررات غير منطقية.. و"سعد": الأنفلونزا سببها تربية المنازل وليس المزارع

"زراعة النواب" ترفض منع تداول الطيور الحية بالقاهرة والإسكندرية.. "غطاطي": يصب في مصلحة شركات بعينها.."تمراز": المبررات غير منطقية.. و"سعد": الأنفلونزا سببها تربية المنازل وليس المزارع
بعد القرار الأخير الذي أصدرته وزارة الزراعة، بمنع تداول بيع الدواجن والطيور الحية وبدء تفعيلة بالقاهرة والإسكندرية وباقي المحافظات، أعلنت لجنة الزراعة والري بمجلس النواب رفضها لهذا القرار، مؤكدة أنه يصب في مصلحة شركات بعينها.


وقال النائب إيهاب غطاطي، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إنه لابد من سرعة إلغاء قرار الحكومة الخاص بمنع تداول الطيور الحية بين المحافظات والقاهرة، والذي تم تبريره بسبب منع انتشار مرض أنفلونزا الطيور.
وأضاف "غطاطي" في تصريحات خاصة لـ"البوابة نيوز" أن هذا القرار يضر بتنمية الثروة الداجنة في مصر، موضحا أن هذا القرار يصب في صالح مجموعة من شركات معينة لديها مجازر كبيرة؛ لأن منع تداول الطيور الحية، سيجبر أصحاب المزارع الصغيرة للوقف بالطوابير أمام هذه المجازر لشراء الطيور منهم بالسعر الذي ستحدده هذه المجازر.
وتابع غطاطي أنه تقدم بطلب إحاطة لتعديل قانون 70 لسنة 2009 لإلغاء القرار الحكومي، ووضع خطة لتنمية الثروة الداجنة.


ومن جانبه قال النائب رائف تمراز وكيل لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، إن قرار منع تداول الدواجن والطيور الذي أصدرته وزارة الزراعة غير منطقي ومبرراته ليست سببا مهما لمنع التداول وهو ما يجعل هناك تراجعا في معدلات الإنتاج من الثروة الداجنة في مصر، موضحا أن حيثيات القرار لم تتضمن برنامجا شاملا لمعالجة المشكلة، وكان من المفترض أن تبدأ بعملية تطوير لمحلات الطيور.
وأضاف "تمراز" أن المواطن لا يثق في الفراخ المجمدة فهو تعود أن يرى الدجاجة حية أمامه ليطمئن ولكي يتم مواجهة وباء أنفلونزا الطيور لا يمكن أن يكون على حساب صناعة الدواجن وهي أحد أهم الصناعات التي نجحت في مصر، وهو ما يحتاج لخطة واقعية لتطوير هذا القطاع، تبدأ من استخدام أساليب علمية لنقلها، والتخلص الآمن من الطيور النافقة واستخدام أساليب وقائية علمية لمواجهة المرض، وحماية المزارع والثروة الداجنة 
وتابع أن هناك محافظات مصدر دخلها يعتمد بشكل أساسي على مزارع الدواجن مثل الفيوم والقليوبية والتي لا يمكن فرض حظر على انتقال الطيور منها، لأنها ستضرب أهم مشروعات بهذه المحافظات.
وطالب عضو مجلس النواب، بضرورة التراجع عن هذا القرار لحين إيجاد حلول نستطيع من خلالها أن نتدارك الموقف ولا يتسبب في خسائر هائلة لدى الكثير من المستثمرين والحفاظ على الثروة الداجنة داخل مصر.


وفي نفس السياق قال النائب محمد سعد عضو لجنة الزراعة، إن القرار يتطلب آليات كثيرة لتطبيقه بصورة لا تؤثر بالسلب على المستهلك وأصحاب المزارع التي تعتبر مصدرا للدخل الأساسي، ومنها أن يتم تشديد الرقابة على الأسواق حتى لا يتم ارتفاع الأسعار وتوفير الكميات اللازمة من احتياجات المواطنين للدواجن، ومنع استغلال التجار لحاجة السوق.
وأضاف "سعد" أنه من الضرورة أن يكون القرار مدروسا بشكل إيجابي، خاصة أن عدد إصابات المواطنين بأنفلونزا الطيور، قليل للغاية وأغلبها من تربية الطيور بالمنازل وليس من المزارع، ويمكن احتواء ظهور المرض في الطيور قبل أن ينتقل للإنسان بتحصين السلالات المنزلية، محذرًا من أن تطبيق القرار الحكومي بمنع تداول الطيور بين المحافظات والقاهرة، مؤكدا أن من شأنه خلق ممارسات احتكارية بهذا القطاع، ويهدد مستقبل استمرار المزارع الموجودة بالمحافظات.
التقييم المفصل
هل فصل المحرر بين تعليقه والمحتوى الخبري المقدم للقارئ؟
فصل التعليق
بمقدمة المحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تصريحات النواب الثلاثة
تم نقل النص من البوابة نيوز 2018-10-14 19:28:08 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
57%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template