بوابة فيتو
84%
نسبة التقييم

رحلة «يوم الدين».. بدأها من «الجونة» وينافس على الأوسكار.. المنصة السينمائية بداية رحلة النجاح.. شركة فرنسية تتولى توزيعه حول العالم.. وحصوله على الجوائز العالمية دليل نجاح

رحلة «يوم الدين».. بدأها من «الجونة» وينافس على الأوسكار.. المنصة السينمائية بداية رحلة النجاح.. شركة فرنسية تتولى توزيعه حول العالم.. وحصوله على الجوائز العالمية دليل نجاح
ربما لا يعلم الكثيرون أن بداية ظهور فيلم «يوم الدين» للنور كانت من خلال الدورة الأولى لمهرجان الجونة السينمائي، وذلك بعدما دخل الفيلم منافسات «منصة الجونة السينمائية» التي تدعم المشروعات التي تبحث عن تمويل في مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج، فرغم أن الفيلم إنتاج المخرج أبو بكر شوقي والمنتجة دينا إمام، وكذلك حصولهما على منح أخرى من أماكن متعددة، مثل جامعة نيويورك ومعهد ترابيكا، فإنه كان يحتاج لتمويل آخر للظهور للنور، وهو ما حدث في مهرجان الجونة.

المنصة
«يوم الدين».. من خلال مشاركة الفيلم في منصة الجونة، استطاع أن يحصل على منحة العمل قيد الإنجاز، وما ساعد الفيلم لاتخاذ خطوات أكثر جدية هو ما قدمه له مهرجان الجونة من امتيازات أخرى غير المنحة، فما يميز المهرجان الوليد جمعه لعدد كبير من صناع السينما الذين يبحثون عن مشاريع لتمويلها، وهو ما حدث مع المنتج محمد حفظي الذي انضم لمنتجي الفيلم ليكمل عملية الإنتاج بتمويله لمرحلة ما بعد الإنتاج، حيث نال الفيلم إعجابه بشدة.

ومن خلال المهرجان أيضًا حصلت شركة «وايلد بانش» الفرنسية، وهي من كبرى شركات التوزيع في العالم، على حقوق توزيع الفيلم حول العالم.

جوائز دولية
إلى جانب الجوائز الدولية التي حصدها الفيلم خلال الأشهر القليلة الماضية، فإنه يعود لـ«منصة التكريم» من جديد ممثلًا لمصر في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، حيث سيعرض للمرة الأولى في الشرق الأوسط من خلال مهرجان الجونة، وهو الفيلم المصري الوحيد المشارك في المسابقة، ويعول عليه المصريون آمالًا كبيرة في حصد جائزة الجونة الذهبية لمصر في المهرجان، حيث لم ينجح أي فيلم مصري العام الماضي في تحقيق جائزة من الجوائز الكبرى في هذا الحدث الفني الضخم.

الأوسكار
«يوم الدين».. استقرت عليه نقابة السينمائية، ليكون الفيلم الذي يمثل مصر في منافسات الأوسكار لأفضل فيلم غير ناطق بالإنجليزية، بعد منافسة قوية مع أفلام «تراب الماس»، «زهرة الصبار»، «فوتو كوبي» و«أخضر يابس»، لينتزع بطاقة الصعود إلى طائرة «الأوسكار».

وسبق كل ذلك عرض الفيلم في العديد من المهرجانات السينمائية الكبرى حول العالم، لعل أهمها مشاركته في المسابقة الرسمية لمهرجان «كان»، في دورته الماضية رقم 71، ليعود بمصر للمشاركة في المهرجان العالمي بعد غياب 6 سنوات، حيث لم يحقق الفيلم السعفة الذهبية، لكنه استطاع حصد جائزة «فرانسو شاليه».

الفيلم بطولة راضي جمال، أسامة عبد الله، محمد عبد العظيم، أحمد عبد الحافظ، شهيرة فهمي، شهاب إبراهيم وعادل عبد السلام، من تأليف وإخراج أبو بكر شوقي.

التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2018-09-20 01:39:45 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
20%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template