صحيفة الأهرام
50%
نسبة التقييم

قرار عاجل من «الأعلى للجامعات» بعد توجيه الرئيس السيسي بشأن طلاب ذوي الهمم | خاص

قرار عاجل من «الأعلى للجامعات» بعد توجيه الرئيس السيسي بشأن طلاب ذوي الهمم | خاص
أكد مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، أنه ستتم دراسة التوجيه الرئاسي الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال احتفالية «قادرون باختلاف»، كليات التربية الرياضية بشأن قبول طلاب ذوي الهمم، مضيفا أن كليات التربية الرياضية تشترط عددا من المعايير  وفقا لقانون تنظيم الجامعات  لابد من توافرها في الطلاب لالتحاقهم بالكليات.

أضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ«بوابة الأهرام»، أن من ضمن شروط القبول بكليات التربية الرياضية أن يكون الطالب خاليا من الأمراض، بالإضافة إلى امتلاكه القدرات التي تؤهله للمواظبة  على التدريبات داخل الكلية كونها تختلف عن بقية الكليات من ناحية التدريبات واللياقة البدنية، مشيرا إلى أن كليات التربية  الرياضية مثل الكليات العسكرية لها شروط معينة ولا بد من تجاوز اختبارات القدرات التي تجرى خلال تنسيق الجامعات.

شروط الالتحاق بكليات التربية الرياضية
ونوه بأن كليات التربية الرياضية، تتميز بالأداء الحركي وبذل مجهود بدني كبير، مشيرا إلى أن شروط الالتحاق بكليات التربية الرياضية، تتضمن حصول الطالب على المستوى المقرر فى القدرات الرياضية والذى يعقد بلجان كليات التربية الرياضية، بالإضافة أن يكون مستكملا لشروط اللياقة الطبية طبقا للمستويات المعمول بها بالقومسيون الطبى والذى يجرى بعد اجتياز المستوى المقرر فى القدرات الرياضية سواء القوام أو المهارات الرياضية (الوثب - الجري - قدرة تحمل الرجلين).

وشدد المصدر، على أن التحاق طلاب ذوي الإعاقة بكليات التربية الرياضية، سيكون محل اهتمام لجنة القطاع وإعداد الدراسة بشان قبول طلاب ذوي الهمم وعرضها على المجلس الأعلى للجامعات، برئاسة الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، لافتا إلى أن قبول الطلاب ذوي الإعاقة سيكون ببرامج خاصة لهم، وببرامج اختبارات خاصة وقبول إعاقات معينة خاصة وأن هناك إعاقات من الصعبة قبولها بكليات التربية الرياضية منها الإعاقة الحركية.

 وأكد المصدر، أن التحاق طلاب ذوي الهمم بكليات التربية الرياضية، يتوقف علي مناقشة المتخصصين في هذا الأمر ، ثم تأهليهم بعد التخرج لإعدادهم كبطل متخرج لنفس هذه الفئة من الأشخاص، قائلا: « سنعمل على توفير الإمكانات وتجهيز الطلاب وتوفير كل ما يلزم لهم في هذا المجال».

 احتفالية قادرون باختلاف
 شهدت احفتالية «قادرون باختلاف»، الأربعاء الماضي، بحضور الرئيس السيسي، حديث من أحد المشاركين من ذوي الهمم يدعى محمود أحمد بطل من  ألعاب القوى قائلا: «أنا جاي أقولك على حاجه.. يعني أنا بطل رياضي.. وكلية تربية رياضية مش بتقبلنا.. و كلية إعلام مش بتقبلنا كدمج.. و أنا كان نفسي أبقى إعلامي رياضي.. يرضيك كده».

ورد الرئيس السيسي، عليه قائلا: « لا ميرضنيش.. دا احنا هنحاسب بتوع التربية الرياضية.. و بتوع الإعلام.. أنا اتكلمت وقولت إن الدولة مبتعتمدش في إدارتها على الأماني.. و لا على النصح وتوجيه الكلام.. الدولة تدير أمورها من خلال قوانين، و نظم لتنظيم كل شيء».

وتابع الرئيس السيسي: « الدولة المصرية تخلق القوانين.. لتأمين الأفكار التي يتم طرحها، مؤكداً أن الدولة المصرية تحتاج العديد من القوانين.. والتي يتصدى لها البرلمان.. ويوجد في الدستور والقانون تحصين للقادرين.. وفي نسبة معينة من القادرون اللي المفروض يشتغلوا في الدولة.. ومش بس في القطاع الحكومي، و حتى في القطاع الخاص، ومتتألمش من موضوع الكلية.. وهنشوف الموضوع ده مع وزير التعليم العالي».
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح أن المجلس الأعلى للجامعات سوف يدرس توجيه الرئيس السيسي خلال احتفاليه "قادرون باختلاف" لكليات التربية الرياضية، بشأن قبول طلاب ذوي الهمم. ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر، وما علاقته بالموضوع للتعليق عليه. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح أن المجلس الأعلى للجامعات سوف يدرس التوجيه الرئاسي لكليات التربية الرياضية بشأن قبول طلاب ذوي الهمم، ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2023-01-01 08:58:49 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template