الدستور
67%
نسبة التقييم

انطلاق أول قطارات «تالجو» الفاخرة من القاهرة إلى الإسكندرية: «تشبه الطائرات»

انطلاق أول قطارات «تالجو» الفاخرة من القاهرة إلى الإسكندرية: «تشبه الطائرات»
يشهد الفريق كامل الوزير، وزير النقل، غدا، بدء تشغيل أول قطارات «تالجو» الفاخرة لجمهور الركاب، فى الثانية ظهرًا، وذلك من محطة «رمسيس» فى القاهرة إلى محطتى «سيدى جابر» و«مصر» فى الإسكندرية، وذلك بعد الانتهاء من التشغيل التجريبى للقطار دون ركاب خلال الفترة الماضية. وتعد هذه الرحلة الأولى للقطار الإسبانى الجديد، عقب تشغيله تجريبيًا لمدة شهر ونصف الشهر دون ركاب، للتأكد من سلامة كل نواحيه الفنية. ومن المقرر أن يتم توريد باقى القطارات على دفعات منتظمة، تنتهى خلال النصف الأول من ٢٠٢٣، تمهيدًا لتشغيلها كذلك على خط «القاهرة- أسوان».

«الدستور» تستعرض فى السطور التالية الإمكانات الكاملة لهذا القطار الفاخر، الذى يأتى ضمن استراتيجية متكاملة لرفع كفاءة وتطوير مرفق السكك الحديدية، وتقديم أرقى الخدمات للركاب.

سرعتها 160 كم فى الساعة.. ومزودة بشاشات عرض و«واى فاى» 
 يعد «تالجو» من القطارات الفاخرة التى تعمل فى مصر لأول مرة، فلم تشهد السكك الحديدية المصرية قطارات بهذه الفخامة من قبل، فهى تشبه الطائرات من الداخل، ويتوافر بها عدد من الإمكانات الراقية والفريدة من نوعها، وفق مصدر فى هيئة السكك الحديدية.

وتتسم قطارات «تالجو» الإسبانية بعدد من المميزات، على رأسها التقنيات الحديثة التى تسمح لها بالوصول لسرعات عالية تصل إلى ١٦٠ كم فى الساعة، وعقب تطوير «المزلقانات» ستتمكن هذه القطارات من السير بتلك السرعة الكبيرة، ما يختصر زمن الرحلات، بالإضافة إلى وجود أنظمة هوائية لامتصاص الاهتزازات، تجعل الراكب لا يشعر بعدم راحة خلال الرحلة.

ويتضح أثر هذه السرعة الكبيرة والتقنية الحديثة فى الرحلات الطويلة بصفة خاصة، فالرحلة التى تستغرق ٣ ساعات حاليًا لن تزيد مدتها على ساعتين، كما أن الرحلات ستصبح أكثر راحة بكثير. 

وتمتاز تلك القطارات أيضًا بأماكن مخصصة لذوى الهمم، الأمر الذى لم يتوافر من قبل فى أى من قطارات السكك الحديدية السابقة، وذلك بوجود مقاعد مخصصة لذوى الهمم تسمح لهم بالجلوس براحة كاملة خلال السفر، فى إطار حرص وزارة النقل على تقديم أفضل خدمة لهذه الفئة، بناءً على توجيهات القيادة السياسية بضرورة توفير حياة كريمة لجميع المواطنين.

وتضم قطارات «تالجو» الإسبانية دورات مياه بأحدث تصميم، وأخرى مخصصة لذوى الهمم، وتتوافر بها مياه ساخنة ونظام تهوية، وعامل على كل دورة مياه لتنظيفها بصورة مستمرة.

كما تتوافر شاشات عرض لكل كرسى من كراسى الدرجة الأولى، ما يتيح رفاهية لكل راكب فى تشغيل ما يرغب به خلال فترة الرحلة، فيما تتواجد شاشة مركزية واحدة داخل عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى وجود خدمة الإنترنت «واى فاى» داخل القطارات، ونظام إنذار حريق للحفاظ على سلامة الركاب، وكاميرات وغرفة مراقبة لتأمين الركاب.

ويعمل فى قطارات «تالجو» الإسبانية مضيفات ومضيفون لتقديم الطعام للركاب، الذى يجرى اختياره من قائمة طعام ومشروبات متنوعة، مع تقديم الخدمة بأسعار مخفضة للركاب.

ويتم جمع المخلفات بصورة سريعة حرصًا على نظافة القطارات طوال فترة الرحلات، مع توفير أماكن مخصصة للتدخين فى عربة «البوفيه» الأخيرة، بعد منع التدخين داخل القطارات أثناء الرحلة، وفرض غرامة فورية بقيمة ٥٠ جنيهًا على من يخالف ذلك.

التذكرة بين 150 و200 جنيه.. ومنع ركوب أى شخص غير الحاجزين
كشف مصدر فى هيئة السكك الحديدية عن أن سعر تذكرة الدرجة الأولى فى قطارات «تالجو»، سيكون ٢٠٠ جنيه، بينما يبلغ سعر الدرجة الثانية ١٥٠ جنيهًا.

وقال المصدر إنه سيتم تشغيل هذه القطارات من القاهرة حتى محطة «سيدى جابر»، بشكل يومى، موضحًا أن أول قطار سينطلق من «رمسيس» فى الثانية ظهرًا، ليصل إلى محطة «سيدى جابر» فى تمام الساعة ٥.٥٠ دقيقة، على أن تكون تلك المواعيد ثابتة يوميًا.

وأضاف: «سيتم حجز التذكرة قبل الرحلة من شبابيك التذاكر أو من خلال التطبيق الخاص بالسكك الحديدية، ولن يسمح بالركوب إلا للعدد المتاح للمقاعد فقط، للحفاظ على خصوصية الركاب وراحتهم، إلى جانب الحفاظ على نظافة القطار، واستمرارية تقديم الخدمات الفاخرة خلاله».

وكشف عن أن تشغيل القطار، فى الوقت الحالى، سيكون مسئولية الشركة الوطنية لإدارة عربات النوم والخدمات الفندقية، لحين وصول باقى القطارات المتبقية ضمن الصفقة. وأشار إلى رفض أحد العروض المقدمة من إحدى الشركات الخاصة لإدارة وتشغيل المرفق، بسبب عدم توافقه مع رغبة وتوجه «السكك الحديدية» فى مسألة وبنود عملية الصيانة، مع بحث عدد من العروض الأخرى المقدمة فى هذا الإطار.

وبَيّن أن هيئة السكك الحديدية ستتولى صيانة تلك القطارات لحين إبرام عقد صيانة مع شركة متخصصة، لضمان تقديم أفضل خدمة لصيانة القطارات، التى ستخضع للصيانة بصورة مستمرة لضمان الحفاظ عليها.

وأضاف: «ستتولى شركة الخدمات المتكاملة بالسكك الحديدية تقديم الخدمات الخاصة بالنظافة داخل القطارات، وسيتم توفير عمال لتقديم خدمات التنظيف، وعمال آخرين لحمل الحقائب للركاب خلال الرحلة».

وتضمنت صفقة قطارات «تالجو» الإسبانية التى أبرمتها وزارة النقل، ٧ قطارات مكيفة جديدة، بواقع ٦ قطارات إلى جانب قطار هدية للشعب المصرى، بإجمالى ١٥٧ مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار.

مواطنون: نتمنى مزيدًا من هذه القطارات فى الفترة المقبلة
عبّر عدد من المواطنين عن فرحتهم بتشغيل قطار «تالجو» الإسبانى، الذى يتزامن مع وجود خدمات مميزة داخل السكك الحديدية، مشددين على أن مستوى تطوير الخدمة فى تقدم كبير للغاية، وهو ما ينعكس بشكل إيجابى على الركاب.

وقال محمد أحمد تعليقًا على خبر تشغيل قطارات «تالجو»: «السكك الحديدية تعتبر من أكثر المواصلات أهمية بالنسبة للمواطنين، خاصة أنها تخدم شريحة كبيرة من المواطنين، وتوفر خدمات جديدة مميزة وقطارات من نوعية (تالجو)، تساعد فى زيادة الرفاهية داخل المرفق». وأضاف إبراهيم سيد: «بمجرد مشاهدة الصور الخاصة بالقطار الجديد (تالجو) الإسبانى، شعرنا بفرحة كبيرة، خاصة أنه يشبه كثيرًا القطارات الفاخرة الموجودة خارج مصر»، معتبرًا أن استقلال مثل هذا القطار سيمثل «متعة كبيرة» خلال الرحلة.

وتمنى «سيد» وجود مزيد من هذا القطارات خلال الفترة المقبلة، وأن تكون الرحلات بعدد أكبر على مدار اليوم، حتى يمكن للمواطن أن يجد مقاعد فيه بشكل دائم، وسط الإقبال المتوقع نظرًا لمستوى الرفاهية العالى الموجود داخل هذه القطارات.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على المعلومات الواردة في الخبر، والخاصة ببدء تشغيل أول قطارات تالجو، كما استعان بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل أسعار التذاكر ومواعيد انطلاقه. ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر، وما علاقته بالموضوع للتعليق عليه. وصورة الخبر غير موثقة.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي حساب وزارة النقل على فيسبوك.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصدر مجهول لتوضيح تفاصيل أسعار تذاكر قطارات تالجو ومواعيد انطلاقه من القاهرة إلى الإسكندرية، ولم يوضح سبب تجهيل هوية ذلك المصدر.

تم نقل النص من الدستور 2022-12-24 16:06:31 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template