صحيفة الأهرام
83%
نسبة التقييم

طلب مناقشة عامة بمجلس الشيوخ بتوسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة التغيرات المناخية

طلب مناقشة عامة بمجلس الشيوخ بتوسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة التغيرات المناخية
أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، أهمية توسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة القضايا المناخية والبيئية اتساقًا مع استضافة مصر لقمة المناخ cop27، مشيرًا إلى أن كوكب الأرض عانى خلال العقود الماضية تفاقم المشكلات البيئية، التى تفاقمت تداعياتها لتتحول إلى قضايا ساخنة تفرض نفسها بإلحاح على جميع دول العالم، وليس على المعنيين والمتخصصين فقط، مؤكدا أن كل شخص يعيش على هذا الكوكب أصبح متأثرًا بشكل أو بآخر بالتغيرات البيئية والمناخية، وهو ما دفع زعماء العالم بالتحرك نحو البحث عن حلول للحفاظ على طبيعة كوكب الأرض، ومواجهة تداعيات التغيرات المناخية.

وقال "الهضيبي"، في طلب مناقشة عامة تقدم به إلى المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، إن ضمان المشاركة الجماهيرية الفاعلة في هذه القضية العالمية، أمر في غاية الأهمية، من خلال اتباع سلوكيات وممارسات تراعي البعد البيئي، وتعيد صيانة هذا الكوكب، مشددًا على أن هذا لن يتحقق إلا من خلال هياكل تنظيمية تحتوى المواطن وتنظم جهوده لخدمة القضايا البيئية، وبنائه فكريًا وثقافيًا من خلال إطلاعه على كافة المعلومات والعقبات التى تُنمي قدراته، ومن ثم يمكنه المشاركة في تنفيذ سياسات الدولة في هذا الصدد.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن دعم المجتمع المدني في هذا الصدد أصبح ضرورة ملحة، في ظل توجه الدولة المصرية نحو القضايا المناخية والبيئية، والتى تجلت في استضافتها لقمة المناخ cop27 المنعقدة حاليًا بشرم الشيخ، لافتًا إلى دور مؤسسات المجتمع المدنى في تشكيل وتفعيل الوعي بالقضايا البيئية المختلفة، وربط الاتصال بين الأفراد والشعوب لمعالجة القضايا المتعلقة بالإنسان.

وتابع "الهضيبي"، كما يقع على عاتق المجتمع المدني مسئولية التوعية البيئية لما لها من مقدرة فائقة على التأثير في الاتجاهات والسلوكيات، ولن ينجح ذلك إلا بإدخال الأولويات البيئية ضمن برامجها ومخططاتها بتوفير المعلومات اللازمة عن حالات التلوث وتقديمها للجمهور بشكل مستمر ومثير للاهتمام،  والتطرق بالمعالجة العلمية الدقيقة إلى جوانب الظاهرة البيئية لإعطاء تفسيرات وتأويلات لتمكين المجتمع المدني من المشاركة الجادة في تداعيات قضايا البيئة.

وشدد النائب على قدرة المجتمع المدني في أن يكون حلقة وصل بين الحكومة والمواطنين، في حال تفعيل دوره ومشاركته في وضع السياسات البيئية، بالإضافة إلى دور المجتمع المدني غير الحكومي في تشكيل ضغط على المجتمع الدولي من أجل تمويل خطة التخفيف والتكيف، مشيرًا إلى أنه خلال الشهور الماضية لعب المجتمع المدني الأجنبي دورًا كبيرًا في مطالبة المجتمع الدولي بتكوين قاعدة بيانات ومعلومات للجمعيات العاملة في مجال التغيرات المناخية محليا وإقليميا، ومساعدتها في الحصول على منح بهدف تنفيذ برامجها الطموحة، والمطالبة بإشراك المجتمع المدني في عمليات صنع القرار المختلفة، داخل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وشدد "الهضيبي" على ضرورة توسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة القضايا البيئية، واعتبارهم أحد أطراف صناعة القرار في هذا المجال، لتكوين حائط صد ومدافعا قويا عن حقوق الدول النامية في الحصول على الدعم اللازم لمواجهة التغيرات المناخية.
تعليق المقيم

المحرر لم يذكر كيفية حصوله على تفاصيل طلب مناقشة الدكتور ياسر الهضيبي بتوسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة القضايا المناخية. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل طلب مناقشة النائب ياسر الهضيبي بتوسيع مشاركة المجتمع المدني في مواجهة القضايا المناخية.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2022-11-08 10:19:36 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template