بوابة صحيفة الفجر
83%
نسبة التقييم

مصر الأكثر استهلاكا.. برلماني يطالب توطين زراعة البن والشاي لتقليل فاتورة استيرادهما

مصر الأكثر استهلاكا.. برلماني يطالب توطين زراعة البن والشاي لتقليل فاتورة استيرادهما
تقدم الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، باقتراح برغبة بشأن توطين زراعة المحاصيل الاستوائية، مثل البن والشاى فى مصر، لتقليل فاتورة استيرادهما، مشيرا إلى أن مصر سجلت المرتبة الثالثة بين أكبر الدول العربية الأكثر استهلاكًا للشاى والقهوة، حيث يصل متوسط استهلاك الفرد 0.9 كجم سنويا من الشاى والقهوة، واستهلك المصريون خلال العام الماضى نحو 273 مليار لتر من الشاى والقهوة، بقيمة إجمالية تجاوزت 5 مليارات جنيه وذلك وفقا لإحصائيات اللجنة الدولية للشاى.

واردات مصر من الشاي 
 وقال "محسب"، إن إجمالي واردات مصر من الشاى خلال 9 أشهر بلغت 231 مليون دولار، وسجلت فاتورة استيراد الشاى فى يناير العام الماضى نحو 15 مليونا، وارتفعت إلى 34 مليونا فى فبراير ثم 48 مليونا فى مارس، بينما وصلت فى أبريل إلى 62 مليون دولار،  وفقا  للبيانات الصادرة عن جهاز التعبئة والإحصاء، مطالبا بالبحث عن حل  جذري للمشكلة لتقليل الفجوة الاستيرادية التى تشكل عبء على الدولة.

وشدد عضو مجلس النواب، على ضرورة السعى نحو توطين زراعة الشاي والبن والمحاصيل غير التقليدية في مصر لتقليل فاتورة استيرادهما وتخفيض الطلب على الدولار،  لافتا إلى أن وزارة الزراعة نجحت فى إنتاج البن فى المحطة البحثية بالقناطر الخيرية، مطالبا بدعم مركز البحوث الزراعية من أجل استنباط سلالات جديدة تناسب البيئة في مصر.

وأوضح "محسب"، أن المحاصيل الاستوائية تحتاج إلى طقس حار وهي عقبة يمكن حلها من خلال تحويل التربة القلوية إلى حامضية بالمعالجة الكيميائية، كما يمكن زراعة أشجار الشاي والبن في  صوب زراعية، كما تحتاج زراعة القهوة  إلى مناخ استوائي، لذلك يمكن زراعته  في الوادي الجديد وسيناء.
تعليق المقيم

المحرر لم يوضح كيف حصل على تفاصيل مقترح النائب أيمن محسب، بشأن توطين زراعة المحاصيل الاستوائية، مثل البن والشاي، في مصر لتقليل فاتورة استيرادهما. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون توثيق، ومصدرها الأصلي غير معلوم.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يذكر كيفية حصوله على تفاصيل مقترح البرلماني أيمن محسب، بشأن توطين زراعة المحاصيل الاستوائية، مثل البن والشاي، في مصر لتقليل فاتورة استيرادهما.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2022-10-18 15:59:27 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template