بوابة صحيفة الفجر
50%
نسبة التقييم

فئة مستثناة من الطباعة.. كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية

فئة مستثناة من الطباعة.. كل ما تريد معرفته عن العملات البلاستيكية
تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الساعات الماضية، العملات البلاستيكية ذات 10 جنيهات و20 جنيها، المعلن عنها من  البنك المركزي المصري، حيث من المقرر طرح العملات، خلال الأشهر المقبلة.

 وكان أعلن البنك المركزي عن طرحها في مطلع نوفمبر الجاري، وبدأ أولى خطوات العمل على طرح العملة الجيدة من خلال سحب 1.8 مليار جنيه فئة 10 و20 جنيها من السوق.

وترصد "الفجر" في السطور التالية كافة التفاصيل:
لا نية لطباعة 50 جنيها:
أكد الخبراء،  أنه لا نية لطباعة الـ50 جنيه في صورة "البوليمر" أو البلاستيك،  موضحا أنه تم طباعة 10 جنيهات و20 جنيها، حيث يعتبر أكبر فئات البنكنوت تداولًا بين المواطنين

شكل العملات البلاستيكية:
وكشف البنك المركزي إن الألوان المتعددة الموجودة على إحدى نماذج العملات المتداولة، ليست جزءا من تصميم العملة ولا تظهر عليها في الطبيعة.

ولكنها علامة مائية حديثة متعارف عليها عالميًا كواحدة من أحدث تقنيات تأمين العملات المطبوعة، وأنه عند تحريك العملة الجديدة في ضوء الشمس يظهر فقط لون واحد أو لونين من الألوان المدرجة في العلامة المائية بما يجعل تزويرها أمرًا شديد الصعوبة.

موعد طرح العملات البلاستيكية:
وكشف مصدر البنك المركزي، أن 3 أشهر تفصلنا عن موعد طرح العملات البلاستيكية في مصر،  حيث معدلات التنفيذ في المطبعة الجديدة، متقدمة وقاربت على الانتهاء.

وأشار المصدر إلى أنها ‏تضم 4 خطوط لإنتاج وطباعة النقود، وأن ماكينات الطباعة الجديدة تطبع جميع فئات العملة الورقية والبلاستيكية

وأوضح  أنه مع بداية شهر نوفمبر هو موعد طرح العملات البلاستيكية في مصر. 

مزايا العملات البلاستيكية
وأوضح الخبراء أنه من إيجابيات الأوراق النقدية البلاستيكية، أنها متينة وتدوم أكثر بكثير من النقود الورقية؛ إذ  يمكن أن تدوم مرتين ونصف أكثر من الأوراق النقدية الورقية.

صعب تزويرها: وذلك لأن صناعة الأوراق النقدية البلاستيكية من آلاف الذرات الدقيقة التي تؤلف الصور والكتابة عليها، الأمر الذي يجعل من الصعب للغاية تكرار صناعة هذه الأوراق

مقاومة للمياه والأوساخ والغبار: العملات الورقية تجذب بسهولة الأوساخ والغبار، بينما تتراكم هذه الأوساخ على الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر بشكل أقل بكثير، كما أنها أسهل في التنظيف.

مقاومة لدرجات الحرارة القصوى: يعرف لأوراق البوليمر أن تتحمل درجات الحرارة القصوى، سواء الساخنة أو الباردة. ويعتقد أن أوراق البوليمر يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية.

صديقة للبيئة: فبمجرد تهالك الأوراق النقدية بشكل كاف، يمكن إعادة تدويرها؛ فالأوراق النقدية من البوليمر هي أقل كثافة في استخدام المواد من الأوراق الورقية.

إذ إن 75% من الأوراق النقدية الأمريكية مصنوعة من القطن وتتطلب كميات كبيرة من الماء والمبيدات الحشرية.

عيوب العملات البلاستيكية
عدم التوافق: قد لا تتمكن آلات عد النقود القديمة من فرز الأوراق البلاستيكية، إذ قد تحتاج الأجهزة القديمة إلى التعديل أو الاستبدال.

تدهور اللون: من المعروف أن لون الأوراق النقدية للبوليمر يتلاشى بمرور الوقت؛ حدث هذا في نيجيريا، حيث عادت البلاد إلى استخدام النقود الورقية بعد أن بدأت أوراقها النقدية تتلاشى وبدأت في الرفض من قبل أصحاب الأعمال.

سهلة التجعيد: تجعل تركيبة أوراق البوليمر من الصعب طيها وتترك التجاعيد خلفها.

أقدم عملة لذكري أستراليا
ومن المعروف أنه تم الإصدار الأوراق النقدية البلاستيكية لأول مرة عام 1988 من قبل بنك الاحتياطي الأسترالي، والذي كان أول دولة تقدم الأوراق النقدية البلاستيكية.

وكانت أقدم ورقة نقدية بلاستيكية عبارة عن ورقة نقدية بقيمة 10 دولارات أسترالية، تم طبعها للاحتفال بالذكرى السنوية المائتين لأستراليا.

25 دولة تستخدم العملات البلاستيكية
ولجأت نحو 25 دولة حول العالم لاستخدام العملات البلاستيكيه، منها أستراليا والصين وإنجلترا والبرازيل وإندونيسيا وسنغافورة وكندا والهند وتايلاند وفيتنام ورومانيا وسيرلانكا وموريشيوس.

الكويت أول دولة عربية
وتعتبر الكويت أول دولة عربية تصدر نقودًا من البوليمر عام 2013، ثم تليها السعودية في طرح أول عملة مصنوعة من البوليمر، بينما تعتزم عدد من الدول، منها مصر، إصدار تلك النوعية خلال العام الجاري.

تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتوضيح طبيعة فئات العملات المستثناة من الطباعة، وكذلك موعد طرح العملات البلاستيكية. ولم يوضح مدى صلة تلك المصادر بالموضوع للتعليق عليه. كما لم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

الصورة بدون مصدر واضح، والمحرر لم يذكر كيف حصل عليها.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة الهوية لتوضيح عدم وجود نيه لطباعة نقود فئة الـ50 جنيهًا من البلاستيك، كما أن موعد طرح العملات البلاستيكية سيكون بعد 3 أشهر. ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2022-07-06 11:33:47 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
معلومات خاطئة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
معلومات خاطئة
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template