صحيفة الأهرام
83%
نسبة التقييم

فخري الفقي: الجنيه المصري ليس مرتبطًًا بالدولار وعوامل عديدة تتحكم في سعر الفائدة

فخري الفقي: الجنيه المصري ليس مرتبطًًا بالدولار وعوامل عديدة تتحكم في سعر الفائدة
قال فخرى الفقى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن رفع الفيدرالى الأمريكى للفائدة جاء كرد فعل لارتفاع التضخم إلى ٨.٦% فى شهر مايو حيث يعتبر السيطرة على التضخم هدفا أساسيا للفيدرالى الأمريكى فى هذا الوقت .

وأوضح أن هذا الرفع هو الرابع خلال عدة أشهر وأن هناك احتمالية لمزيد من الرفع فى الفترة المقبله حتى تبدأ معدلات التضخم تتجه نحو منحنى نزولى وتستقر الأسواق.


وقال إن البنك المركزى الأوروبى يراقب تطورات التضخم ويتحفظ على رفع الفائدة خوفا من الدخول فى حالة ركود اقتصادى بينما على العكس بنك إنجلترا يحذو حذو الفيدرالى الأمريكى ويقوم برفع الفائدة.

وأشار إلى أن الدولار الأمريكى يستحوذ على نحو ٦٠% من الاحتياطيات الأجنبية لدول العالم لذلك يجب أن يكون معنيا بالحد من التضخم لأنه يؤثر على العديد من الدول.

وبالنسبة لمصر فلا يوجد ارتباط بين العملة المصرية والدولار الأمريكى ولكن يعتبر الدولار واتجاهات الفائدة الأمريكية مؤشرا يتم الاسترشاد به، وذلك على عكس الدول الخليجية التى ترتبط عملتها بالدولار لذلك بمجرد رفع الفيدرالى الأمريكى لسعر الفائدة تقوم بدورها برفع مماثل.

وقال إن الاجتماع المقبل للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزى المصرى الخميس المقبل سيحدد اتجاه الفائدة وليس من المعروف القرار الذى سيتخذه المركزي لأنه يتم بناء على عدة معايير دقيقة ومختلفة.
تعليق المقيم

المحررة لم تذكر كيفية ومكان وزمان حصولها على تصريح النائب فخري الفقي، الذي أكد خلاله عدم وجود ارتباط بين العملة المصرية والدولار الأمريكي. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على المحررة ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح كيف ومتى وأين حصلت على تفاصيل تصريح فخري الفقي (رئيس خطة الموازنة بمجلس النواب)، حول علاقة الجنيه بالدولار.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2022-06-17 08:09:32 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template