البوابة نيوز
83%
نسبة التقييم

نقل مسلة أثرية من مقابر الأمراء إلى موقع المسلة الناقصة التاريخي بأسوان

نقل مسلة أثرية من مقابر الأمراء إلى موقع المسلة الناقصة التاريخي بأسوان
انتهت منطقة آثار أسوان والنوبة من نقل أحد المسلات الأثرية من الموقع الأثري لمنطقة مقابر النبلاء بغرب أسوان إلى موقع المسلة الناقصة الشهير بمدينة أسوان بالقرب من الجبانة الفاطمية التاريخية.

وقال الدكتور عبد المنعم سعيد مدير عام منطقة آثار أسوان والنوبة، أن الهدف من أعمال نقل المسلة الأثرية بغرب أسوان، الحفاظ على أثريتها  من عوامل التعرية والطقس، وقال، أن المسلة ترجع نقوشها إلى الملك سيتى الأول من الأسرة ١٩ عصر الدولة الحديثة، وتحمل نقوش من  ٣ جوانب فقط.

وتابع: “أننا نسعى حاليا إلى إقامة متحف مفتوح لعرض المسلات الأثرية من عصور مختلفة بالموقع الحالى للمسلة الناقصة وسط مدينة أسوان، والذى يقع بالقرب من الجبانة الفاطمية التاريخية، بحيث سيتم تجميع عدد من المسلات الأثرية من مواقع مختلفة بالمحافظة لوضعها داخل المتحف المفتوح، بما يسهم فى تحقيق الجذب السياحى المطلوب و الترويج السياحى لمدينة أسوان عاصمة الاقتصاد والثقافة الافريقية”.

وأضاف الأثرى أحمد عوض مسئول المنطقة الأثرية الشمالية والجنوبية بغرب أسوان، أن المسلة الاثرية بغرب أسوان التى تم نقلها، تم إقتلاعها من محاجر جبل الجعلاب المتواجد بغرب أسوان، وهذه المحاجر كانت حقل لتجهيز الكتل الحجرية كالمسلات والتماثيل،  والتى يتم إمداد المعابد الأثرية منها. 

وأشار إلى أن هذه المسلة غير مكتملة، وبها شروخ عند البدن، هى من الحجر الرملى، وترجع نقوشها إلى الملك سيتى الأول من عصر الأسرة ١٩ عصر للدولة الحديثة، وتحمل نقوش من  ٣ جوانب فقط 

وقال إن المسلة أول من نشرها وتحدث عنها المؤرخ المصرى الكبير لبيب حبشى عام 1973، ثم  العالم الإنجليزي، بيتر براند عام 1997.

IMG-20220615-WA0041

IMG-20220615-WA0039
تعليق المقيم

المحررة لم تذكر كيفية ومكان وزمان حصولها على تفاصيل نقل أحد المسلات الأثرية، من الموقع الأثري لمنطقة مقابر النبلاء بغرب أسوان إلى موقع المسلة الناقصة الشهير بمدينة أسوان بالقرب من الجبانة الفاطمية التاريخية. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على المحررة ذكر المصور أو مصدر الصور سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح كيف ومتى وأين حصلت على تفاصيل انتهاء منطقة آثار أسوان والنوبة، من نقل أحد المسلات الأثرية من الموقع الأثري لمنطقة مقابر النبلاء بغرب أسوان إلى موقع المسلة الناقصة الشهير بمدينة أسوان بالقرب من الجبانة الفاطمية التاريخية.

تم نقل النص من البوابة نيوز 2022-06-16 12:59:57 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template