صدى البلد
71%
نسبة التقييم

ارتفاع أسعار اللحوم.. هل يصل سعر الكيلو إلى 180 جنيه قبل العيد؟

ارتفاع أسعار اللحوم.. هل يصل سعر الكيلو إلى 180 جنيه قبل العيد؟
ارتفعت أسعار اللحوم خلال الآونة الأخيرة ، على الرغم من المجهودات التي تقوم بها الدولة بالتعاون مع الجهات المختصة من أجل توفير المزيد من اللحوم لتحقيق الاكتفاء الذاتي منها ، إذ لدينا اكتفاء بنسبة 58 % من اللحوم .

أسباب ارتفاع أسعار اللحوم
ونفى مصدر مسئول بوزارة الزراعة، ارتفاع أسعار اللحوم البلدي بالأسواق بسبب قلة استيراد اللحوم من الخارج بسبب الأزمات الراهنة سواء توابع جائحة كورونا أو الحرب الروسية الأوكرانية، مشيرا إلى أن السبب قد يكون ارتباك حركة النقل والشحن.

وأكد المصدر، في تصريحات لـ "صدى البلد"، أن وزارة الزراعة تسعى جاهدة للحفاظ على استقرار أسعار اللحوم بالأسواق، كما أن هناك إجراءات للسيطرة على ارتفاع أسعار اللحوم.

استيراد اللحوم من البرازيل
وقال مسئول بوزارة الزراعة إن الوزارة من قبل قدوم عيد الأضحى عملت على استيراد اللحوم بفترة كبيرة حتى يتم طرحها العيد بفترة كبيرة ، كما أنه تم الاتفاق على استيراد لحوم حية ومجمدة من البرازيل باعتبارها أكبر مصدر للحوم على مستوى العالم .

وأشار إلي أن وزارة الزراعة تقوم بمجهودات كبيرة في سبيل توفير اللحوم وتحسين السلالات لتنتج كميات أكبر من نفس الماشية ، كما أن المشروع القومي للبتلو وفر رؤوس ماشية بقروض وفوائد 5% فقط .
 

أسعار اللحوم بمنافذ وزارة الزراعة 
 وكشف المهندس سعيد الدسوقي مدير عام منافذ وزارة الزراعة ، عن أسعار اللحوم بالمنافذ حيثُ تصل سعر كيلو اللحوم البلدي إلى 135 جنيهًا ، وهو منخفض عن محال الجزارة بالخارج ، أما اللحوم   من 70 لـ 85 جنيهًا، أما الكبدة تباع بـ 50 جنيهًا، كما يتم بيع أجود أنواع الكبدة واللحوم البرازيلي بالمنافذ. 

ونوه “الدسوقى” خلال تصريحات لـ “صدى البلد” ، إلى أنه يتم توفير أجود أنواع اللحوم بالمنافذ حيثُ تخضع للإشراف والرقابة قبل عرضها بالمنافذ .

وطالب حسين عبدالرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بتشديد الرقابة على محلات الجزارة عامة والجزارين بالقرى والنجوع بصفة خاصة ،وذلك حفاظا على صحة المواطنين وعلي الثروة الحيوانية المحلية ومنعا لارتفاع الأسعار.

وأضاف عبدالرحمن خلال تصريحات له ،  أن الكثير من الجزارين ما زالوا يذبحون خارج السخانة وخاصة في القري، وأن معظمهم يبيعون اللحوم في الشارع ولا يملكون محلات جزارة مرخصة.

وتابع أبو صدام أنه في ظل ارتفاع أسعار اللحوم الحية الحمراء من ذكور المواشي، يلجأ أغلب الجزارين إلى ذبح إناث المواشي ويذبح آخرون صغار العجول (البتلو ) لارتفاع ثمن الأعلاف كما يذبح البعض المواشي المتقدمة في العمر والمريضة أحيانا بعيدا عن أعين المسؤولين، مشيرا أن هذا يتسبب في إصابة المستهلكين بالأمراض.

وتابع نقيب الفلاحين أن الجزارين يرفعون الأسعار حسبما يترآي لهم دون قيد فبرغم أن معظم الذبائح في الأرياف اناث كبيرة السن رخيصة السعر إلا أن كيلو اللحمة ارتفع في معظم القري من120 إلى 140جنيها، ويباع لحم الذكر من 150جنيها الي 180 جنيها.

وأوضح عبدالرحمن انه ورغم الجهود الكبيرة التي تقوم بها الحكومة للحفاظ على الثروة الحيوانية وتنميتها بصرف قروض البتلو بفائدة بسيطة وعلي أقساط مريحة، إلا أن تصرفات بعض الجزارين الغير مسؤولة تهدم الجهود الحكومية وتساهم في ضعف الثروة الحيوانية المحلية مما يزيد من خطر ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في المستقبل خاصة أن الفارق ما بين الإنتاج والاستهلاك من اللحوم الحمراء يصل لنحو 50%وفي ظل الازمة العالمية الراهنة واقتراب موسم عيد الأضحى وزيادة استهلاكنا من اللحوم الحمراء والذي وصل ل900 الف طن العام الماضي تقريبا فإننا نطالب بسرعة التحرك للحد من هذه التصرفات وتشديد الرقابة على بيع اللحوم الحمراء حفاظا على الامن الغذائي. 

ينشر موقع “صدى البلد”  أسعار اللحوم البلدي، اليوم السبت 4 يونيو 2022، في محال الجزارة، وفقًا لما أعلنته شعبة القصابين “الجزارين”  بالاتحاد العام للغرف التجارية.

أسعار اللحوم الكندوز
سجّلت أسعار اللحوم البلدى الكندوز 140 - 160 جنيها للكيلو، وأسعار اللحوم الضأن بين 150 و170 جنيها.

سعر اللحم الجملي
استقر سعر اللحم الجملى عند 100 - 120 جنيها للكيلو، وتراوحت أسعار اللحم المفروم العادي بين 120 و140  جنيها الكيلو.

 الكبدة البلدي
تراوحت الكبدة البلدي بين 130 و160 جنيها، والكبدة الضأن 140 - 170 جنيها، والكلاوي والقلب 140 - 160 جنيها للكيلو، والسجق البلدي 130 - 150 جنيها.

أسعار عرق التربيانكو
تراوحت أسعار عرق التربيانكو بين 140 و160 جنيها للكيلو، والاستيك والبفتيك 130 - 160 جنيها للكيلو.

أسعار كباب الحلة
تراوحت أسعار كباب الحلة بين 140 و160 جنيها للكيلو، في حين تراوحت الموزة الكندوز بين 130 و150 جنيها للكيلو.
تعليق المقيم

المحرر استعان بمصدر مجهول لنفي ارتفاع أسعار اللحوم البلدي بالأسواق؛ بسبب قلة استيراد اللحوم من الخارج، معتبرًا أن السبب قد يكون ارتباك حركة النقل والشحن. ولم يوضح المحرر مدى صلة المصدر الوثيقة بالموضوع للتعليق عليه. كما لم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على المحررة ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحررة استعانت بمصادر مجهولة لتوضيح بعض المعلومات الواردة في الخبر، والخاصة بنفي ارتفاع أسعار اللحوم البلدي بالأسواق؛ بسب قلة استيراد اللحوم من الخارج. ولم توضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر.

تم نقل النص من صدى البلد 2022-06-06 11:41:34 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
83%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template