القاهرة 24
75%
نسبة التقييم

قبر رقية دودو بالخليفة.. أهملته الآثار وغرق في المياه الجوفية | صور

قبر رقية دودو بالخليفة.. أهملته الآثار وغرق في المياه الجوفية | صور
تحتفل مصر والعالم أجمع، بيوم التراث العالمي، وهو اليوم الذي وقع الاختيار عليه، باقتراح من المجلس الدولي للمعالم والمواقع التراثية، إلا أن هناك أماكن أثرية مهمة في مصر، ومنها قبر رقية دودو الغريق في المياه الجوفية بحي الخليفة بمدينة القاهرة.

ورغم تأكيد مصادر بوزارة السياحة والآثار، لـ القاهرة  24، بنقل قبة رقية دودو أثر رقم 388 والواقعة في قرافة الأذرعي، وهي القرافة الصغرى بحي الخليفة بمدينة القاهرة، إلا أن الآثار لم تتحرك لإنقاذ الضريح حتى الآن.

القاهرة 24 يرصد صورًا من قبة رقية دودو وسط المياه الجوفية
قبة رقية دودو؛ تعود إلى العصر العثماني، وأنشأتها رقية دودو بنت الأمير رضوان بك وبنت بدوية شاهين عام 1171هـ/ 1757م، وتعتبر القبة تُحفة فنية لما تتميز به من طراز معماري فريد.

جاء توقيع اتفاقية التراث العالمي، نتيجة العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها، وغياب التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تُلزم المؤسسات والأفراد، بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، ووافقت الجمعية العامة لليونسكو في عام 1983 على الاحتفال بيوم التراث، بهدف تعزيز الوعي بأهمية التراث الثقافي للبشرية، ومضاعفة جُهودها اللازمة لحماية التراث والمحافظة عليه.

وحسب الموقع الرسمي لمنظمة اليونسكو unesco.org؛ تقيم 26 دولة فعاليات ترفع شعار المناخ والتراث، حيث دعت اليونسكو؛ الدول الأعضاء لفاعليات تُكرِس لتأثير المناخ على التراث عبر صفحتها الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر.



تعليق المقيم

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتأكيد نقل قبر رقية دودو الواقع في قرافة الأذرعي، بالمياه الجوفية، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر، ومدى صلتها الوثيقة بالموضوع للتعليق عليه. ولم يتم توثيق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها

الصور غير متوفرة على موقع آخر، وعليها علامة مائية خاصة بالموقع.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات

المحرر استعان بمصادر مجهولة لتأكيد أن وزارة الآثار ستنقل قبة رقية دودو والواقعة في قرافة الأذرعي، ولم يوضح سبب تجهيل هوية تلك المصادر. كما لم يوضح كيف حصل على بعض التفاصيل الأخرى الواردة في الخبر.

لكنه وضح مصدر بعض التفاصيل الأخرى، وهو الموقع الرسمي لليونسكو.

تم نقل النص من القاهرة 24 2022-04-19 14:46:17 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
مصادر مجهولة
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template