صحيفة الأهرام
83%
نسبة التقييم

أسباب مطالبة شعبة المحمول بخروج الأجهزة الذكية من خانة السلع الترفيهية

أسباب مطالبة شعبة المحمول بخروج الأجهزة الذكية من خانة السلع الترفيهية
أكد محمد الحداد، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة ونائب رئيس شعبة تجار المحمول، أن الارتفاع في أسعار الأجهزة الذكية خلال الفترة الماضية راجع للعديد من الأسباب منها تحرير سعر الصرف، وانخفاض قيمة الجنيه في مقابل الدولار خلال الفترة الأخيرة نحو 17%، فضلا عن جائحة كورونا التي لم يتم التعافي منها بشكل كامل. 

وأشار إلى أن ارتفاع أسعار أجهزة المحمول في مصر مرتبط بالشركات المصنعة، التي رفعت الأسعار بعد تحرير سعر الصرف مباشرة، لافتا إلى أن الوكلاء والتجار ليس لديهم مخزون كاف للبيع بالأسعار قبل تحرير سعر الصرف.

وعلى خلفية ما سبق، طالب الحداد بعدم وضع سوق الأجهزة الذكية في خانة السلع الترفيهية لتأثير ذلك بشكل كبير على الأسعار، حيث إن الرسوم الجمركية على الأجهزة الذكية «الموبايل والتابلت» وخلافة ارتفعت بنسب تصل إلى 40%.

وأكد أن الأجهزة الذكية في مصر لم تعد سلعا ترفيهية حيث تدخل في كافة مناحي الحياة من صحة وتعليم خصوصا مع التحول الرقمي الذي شرعت فيه الحكومة قبل سنوات، بخاصة أنه خلال الفترة الماضية شهد سوق المحمول في مصر حالة من الركود بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا بشكل كامل.

وأشار إلى أن التجار تأثروا بشكل كبير، بسبب ارتفاع الأسعار الخاصة بسعر الصرف، وكذلك تأثر المستهلكون الذين أحجموا عن الشراء للإنفاق على السلع والمتطلبات الحياتية الأخرى، فضلا عن أن أرباح أصحاب محلات الأجهزة الذكية في مصر لا تتعدى 2%، فجزء كبير منها يتوزع على المصروفات من ضرائب وإيجارات وصيانة ورواتب العاملين وغيرها.

ونوه بأن الوكلاء ليس لديهم مخزون كاف بسبب جائحة كورونا، وهذا راجع لتراجع إنتاج المصانع الكبرى، وكذلك مع ارتفاع أسعار الدولار منتجات المحمول لا تدخل السوق بشكل كاف، وهذا ما يجعل الوكلاء يبيعون بالأسعار الجديدة التي يطرحها المصنعون.

ولفت عضو مجلس إدارة غرفة الجيزة، إلى أن الحديث مرارا وتكرارا بأن هناك جشعا من جانب التجار غير صحيح، لأن هؤلاء التجار جزء من مصر ويسهمون في تنشيط السوق من خلال فرص العمل المختلفة التي يوفرونها.

وشدد على أن عدم وضع أجهزة المحمول كسلع ترفيهية، يساهم في تنشيط حركة الشراء والبيع، بما يعود بالتالي على استمرار فرص العمل التي يوفرها هذا القطاع المهم.
تعليق المقيم

لم توضح المحرر كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر. كما لم تنسب الصورة لمصدرها.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم تنسب المحررة صورة الخبر إلى مصورها، أو مصدرها الذي أخذتها منه.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم تذكر المحررة كيف حصلت على تصريحات محمد حداد ( عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية بالجيزة)، أو أين تم نشرها.

تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2022-03-31 08:25:00 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template