القاهرة 24
67%
نسبة التقييم

الحكومة تدرس رفع قيمة توريد القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي | خاص

الحكومة تدرس رفع قيمة توريد القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي | خاص
علم القاهرة 24 من مصادر مطلعة، أن وزارتي الزراعة والتموين تدرس رفع قيمة توريد القمح المحلي للموسم الزراعي الحالي، وذلك حتى يتم تحفيز المزارعين لتوريد إجمالي المحصول للدولة، في ظل احتمالية تصاعد الأحداث الأوكرانية الروسية.

أسعار القمح

وكان مجلس الوزراء، حدد سعر الأردب لتوريد القمح المحلي، لموسم 2021/2022، بقيمة 800 إلى 820 جنيها للأردب، بدرجة نظافة 23.5 قيراط، وذلك وفقًا لمتوسط أسعار دراسة كل من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، وبناء على الأسعار العالمية، والتكاليف اللازمة للفدان.

وتنتج مصر نحو 10 ملايين طن قمح سنويًا، فيما يبلغ حجم الاستهلاك المحلي 18 مليون طن، وهو ما يشكل فجوة بنحو 8 ملايين طن، يتم سدادها عبر الاستيراد من الخارج.

وارتفعت أسعار القمح عالميًا بنحو 50%، بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا التي بدأت في 24 فبراير 2022، حيث تشكل الدولتان نحو ثلث الصادرات العالمية من السلع الغذائية الهامة، وتستورد مصر نحو 80 % من احتياجاتها من القمح بنسبة 50% من القمح الروسي و30% من القمح الأوكراني.
وأكد مجلس الوزراء، أن مخزون القمح آمنة، ولم تتأثر من الحرب، خاصةً وأن الحكومة تحتفظ بمخزون يكفي 5 أشهر من الاستهلاك، بالإضافة إلى اقتراب جني محصول القمح الجديد، والذي يقدر بنحو 4.5 ملايين طن، ما يجعلها مؤمنة من نقص الحبوب حتى نهاية العام، فضلًا عن أنها تدرس تنويع الأسواق التي تعتمد عليها.

وصرح الدكتور محمد معيط، مؤخرا بأن الموازنة العامة تحتوى على احتياطيات بقيمة، 170 مليار جنيه ستستخدمها  لمواجهة الأزمة الناتجة عن الحرب الروسية الأوكرانية.

وذكر وزير التموين، أن الحكومة تستهدف خفض حجم واردتها من القمح إلى 5.3 ملايين طن، من 5.5 مليون طن في عام 2021، وأكثر من 12 مليون طن في عام 2020.
تعليق المقيم

استعان المحرر في نقل بعض المعلومات بمصادر غير مناسبة، لأنه لم يذكر منصبها أو هويتها التي مكنتها من معرفة هذه التفاصيل. 

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب المحرر الصورة لمصورها، أو للمصدر الذي نقلها منه.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يذكر المحرر المصادر التي اعتمد عليها لمعرفة كل هذه التفاصيل. كما لم يكشف عن هوية المصادر المطلعة الذي استعان بها في أول الخبر، أو سبب تجهيله لها.

تم نقل النص من القاهرة 24 2022-03-14 13:13:51 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template