الوطن
50%
نسبة التقييم

«الآثار» تشكل لجنة لفحص حوض رمسيس الثاني.. عمال الصرف عثروا عليه صدفة

«الآثار» تشكل لجنة لفحص حوض رمسيس الثاني.. عمال الصرف عثروا عليه صدفة
توجهت لجنة من المجلس الأعلى للآثار، اليوم الأحد؛ لمعاينة حوض أثري ذي نقوش يرجح أنها تعود لعصر الملك رمسيس الثاني، عثر عليه عمال إحدى الشركات الخاصة، أثناء أعمال حفر مشروع الصرف الصحي بقرية خلوة البرادعة بمركز القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، نهاية الأسبوع الماضي. 

حوض دواب أو معصرة نبيذ
وقال مصدر بمنطقة آثار القليوبية، في تصريح خاص لـ«الوطن»، إنه من المرجح أن يكون الأثر حوضًا لشرب الدواب أو لعصر النبيذ، إذ يعتبر أثرًا يستعمل في الحياة اليومية، لافتًا إلى أن اللجنة ستكشف عن مدى أثريته، وهل حقا يعود لعصر رمسيس الثاني أم لا.

وأشار، إلى أن الإجراء المتبع في حال ثبوت أثرية الكشف، أن يتم نقله إلى أحد المخازن القريبة من مكان اكتشافه؛ لإجراء أعمال الترميم والدراسات اللازمة على القطعة الأثرية، وأسباب وجودها في تلك المنطقة غير المعتاد العثور على آثار تعود للعصر الفرعوني بها، موضحًا أن المجلس الأعلى للآثار سيقوم بعمل مجسات في المنطقة المحيطة؛ للتأكد من خلوها من الآثار، وقد يكون الكشف الذي كشفت عنه الصدفة بادرة لكشف أثري غير معتاد بتلك المنطقة.

لماذا انتشرت آثار رمسيس من شمال مصر لجنوبها؟
وعن سبب وجود نقش لرمسيس الثاني على الحوض الأثري، قال مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن رمسيس الثاني من أكثر الملوك الذين تركوا آثارًا لهم من شمال مصر لجنوبها، حتى أن آثاره عبرت الحدود وعثر على  اسمه بآثار في السعودية وفلسطين.

وأرجع «شاكر» ذلك لعدة أسباب، أبرزها طول مدة حكم الملك رمسيس الثاني، الذي اتسم بالقوة وكثرة الغزوات، واهتمامه بالإنشاءات من شمال مصر لجنوبها.

ولفت كبير الأثريين، إلى أن الملك رمسيس الثاني قام بنقل عاصمة دولته من طيبة، إلى صان الحجر الحجر بالشرقية، وهو ما استدعى تشييد المعابد والمباني؛ ما كان سببا في ظهور آثار الحياة اليومية في العديد من المناطق غير المعتادة.
تعليق المقيم

المحررة استعانت بمصدر مجهول بدون توضيح سبب تجهيل هويته، كما لم تذكر مدى صلته الوثيقة بالموضوع. ولم توضح كيفية ومكان وزمان الحصول على بعض المعلومات الواردة في الخبر. والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة استعانت بمصدر مجهول، بدون توضيح سبب عدم ذكر اسمه، كما لم توضح كيف ومتى وأين؛ حصلت على باقي المعلومات الواردة في الخبر.

تم نقل النص من الوطن 2022-01-10 10:45:18 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
مصدر غير مناسب
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
مصدر غير مناسب
60%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template