بوابة صحيفة الفجر
67%
نسبة التقييم

بالتفاصيل .. كيفية شراء متوسطي الدخل وحدة سكنية من خلال مبادرة 3%

بالتفاصيل .. كيفية شراء متوسطي الدخل وحدة سكنية من خلال مبادرة 3%
أعلن البنك المركزي المصري عن تخصيص مبادرة جديدة بقيمة 100 مليار جنيه لاتاحة تمويلات عقارية بفائدة ميسرة محدود ومتوسط الدخل، ويتم سدادها على أقساط زمنية  لأول مرة تصل إلى 30 عام.

وتستعرض بوابة  "الفجر" من خلال  التقرير التالي طرق وشروط التسجيل في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3%، بالنسبة لمتوسطي  الدخل:

 أولا شروط المبادرة  الخاصة  بمتوسطي الدخل :

لابد أن تنطبق الشروط التالية على فئات المواطنين من محدودي الدخل للاستفادة من المبادرة، وهي أن يكون  الحد الأقصى  الحد الأقصى لصافي الدخل السنوي للأعزب يبلغ 120 ألف جنيه بما يعادل 10 آلاف جنيه شهرياً، و168 ألف جنيه سنوياً للأسرة بما يعادل 14 ألف جنيه شهرياً، على أن يكون الحد الأدني لصافي الدخل الشهري والحد الأدنى لصافي الدخل الشهري لمتوسطي الدخل 2500 جنيه.

بالاضافة إلى الشروط السابقة لابد أن يكون المستفيد مصرياً، مع إمكانية استفادة أصـحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل، وأصحاب المعاشات والمستفيدين منها بحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عاماً بنهاية مدة التمويل، 

كما اشطرت المبادرة عدم استفادة العميل أو الأسرة (شاملة الأولاد القصر) من مبادرات التمويل العقاري السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة سكنية واحدة فقط في إطار المُبادرة الجديدة، ولن يتم تطبيق شروط المُبادرة الجديدة عند إجراء الدراسة الائتمانية لملفات المُتقدمين على الإعلانات السابقة لمحدودي الدخل، حيث سيتم العمل وفقاً للشروط الخاصة بكل إعلان في ضوء المُبادرات السابقة.

ثانيا: مساحات واسعار الشقق السكنية لمحدودي الدخل:

أعلنت وزارة الإسكان طرحها عدد من الوحدات السكنية عن طريق صندوق الإسكان الإجتماعي  لمتوسطي الدخل يمكن شرائها من خلال مبادرة البنك المركزي الجديد.

تضمن الشق التى ستطرحها وزارة الاسكان لمحدودي الدخل  وحدات كاملة التشطيب (3 غرف وصالة) سيتم تسليمها خلال 36 شهرا، ويتم طرح الوحدات بالمدن التالية لمتوسطي الدخل : (بدر، حدائق العاصمة، 15 مايو، حدائق أكتوبر، 6 أكتوبر، العاشر من رمضان، أسوان الجديدة، العلمين الجديدة، المنيا الجديدة، ناصر، رشيد الجديدة، بني سويف الجديدة، الغردقة "البداري"، وبورفؤاد)،.

 وتتراوح مساحات الوحدات السكنية المطروحة بين 100 و120 م2، ويتراوح سعر الوحدة السكنية بين 471 و950 ألف جنيه.

 ثالًث التسجيل في مبادرة التمويل العقاري 3% لمحدودي الدخل :

يتم تسجيل الراغبين في شراء شقق سكنية التي ستطرحها  وزارة الإسكان وصندوق الاسكان الاجتماعي ضمن المبادرة الكترونيا، اعتباراً من يوم الأحد الموافق 8 أغسطس 2021، وحتى يوم السبت الموافق 14 أغسطس 2021، (للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط)، واعتباراً من يوم الأحد الموافق 15 أغسطس 2021 وحتى يوم الخميس الموافق 9 سبتمبر 2021، (لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة)، علماً بأن الحجز سيتم من خلال البوابة الإلكترونية للصندوق www.shmff.gov.eg.

 أما المواطنين من  متوسطي  الدخل الذين يرغبون في شراء وحدات سكنية من خارج وزارة الإسكان يمكنهم الذهاب مباشرة لأحد البنوك المشتركة في المبادرة، وتقديم المستندات الخاصة بالشقة التى يرغب شرائها واستكمال باقي الإجراءات معه.

طرق سداد وحدات محدودي الدخل ضمن مبادرة 3%:

 يتم سداد ثمن الشقة  12 دفعة ربع سنوية تبدأ في 1 يناير 2022 تبلغ قيمتها 25 % من ثمن الوحدة، ويسدد باقي ثمن الوحدة بحد أقصى 65 % من ثمن بيعها بنظام التمويل العقاري لمدة تصل إلى 30 عاماً بسعر عائد 3 % متناقصة سنوياً، ويتم شراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروح بها الوحدات السكنية.
تعليق المقيم

لم يوضح المحرر كيفية الحصول على المعلومات الواردة في الخبر، بخصوص إعلان البنك المركزي المصري عن تخصيص مبادرة جديدة بقيمة 100 مليار جنيه، لإتاحة تمويلات عقارية بفائدة ميسرة لمحدود ومتوسط الدخل، ويتم سدادها على أقساط زمنية لأول مرة تصل إلى 30 عام، ولم ينسب الموقع الصورة للمصدر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كان وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يوضح المحرر كيفية الحصول على المعلومات الواردة في الخبر، بخصوص إعلان البنك المركزي المصري عن تخصيص مبادرة جديدة بقيمة 100 مليار جنيه، لإتاحة تمويلات عقارية بفائدة ميسرة لمحدود ومتوسط الدخل، ويتم سدادها على أقساط زمنية لأول مرة تصل إلى 30 عام.

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2021-07-30 10:26:49 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template