بوابة صحيفة الفجر
80%
نسبة التقييم

"مركب خوفو والمتحف الكبير" ثمرات التعاون الأثري بين مصر واليابان

"مركب خوفو والمتحف الكبير" ثمرات التعاون الأثري بين مصر واليابان
يُعد مشروع ترميم واستخراج القطع الخشبية لمركب الملك خوفو الثانية واحدًا من مشاريع الترميم التي تعبر عن أوجه التعاون المثمر بين مصر واليابان.

المشروع يُنفذ بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، حيث تم استخراج ما يقرب من 1700 قطعة أثرية تخص مركب خوفو الثانية من منطقة أهرامات الجيزة، وتم نقل 1343 منها إلى المتحف الكبير.

وبدأ التعاون بين الجانب المصري والياباني في مشروع المتحف المصري الكبير منذ عام 2006، حين قدمت الجايكا الدعم المالي من خلال قرضين ميسرين للمساعدة الإنمائية الرسمية في بناء المتحف بناءً على طلب من الحكومة المصرية.

ومنذ عام 2008، قدمت الجايكا تعاون ودعم فني من خلال المشروع المصري الياباني المشترك لترميم وتوثيق وتغليف ونقل 72 قطعة أثرية، من بينها عدد من القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، من المتحف المصري بالتحرير إلى المتحف المصري الكبير، وذلك من خلال التعاون المشترك بين الخبراء المصريين واليابانيين.

وشارك حوالي 90 خبيرًا يابانيًا في هذا المشروع، مع توفير عدد من الأجهزة الفنية ذات التقنية العالية ضمن المشروع مثل الميكروسكوب الرقمي وجهاز محمول للتصوير بالاشعة السينية ورافعة شوكية كهربائية لحمل الآثار الثقيلة بأمان.

ومن ناحيته أعرب السفير نوكي مساكي سفير اليابان بالقاهرة، عن تقديره للتعاون المثمر بين البلدين في مجالات السياحة والثقافة معربا عن امتنانه لجهود وزير السياحة والآثار، والجهود الحثيثة للواء عاطف مفتاح المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة، حيث أن المتحف المصري الكبير هو رمز للصداقة المصرية اليابانية.
تعليق المقيم

لم يوضح المحرر مصدر المعلومات الواردة في الخبر أو كيفية حصوله عليها، بخصوص مشروع ترميم واستخراج القطع الخشبية لمركب الملك خوفو الثانية، والذي ينفذ بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، ولم ينسب الموقع الصورة للمصدر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كان وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

لم يوضح المحرر مصدر المعلومات الواردة فى الخبر أو كيفية حصوله عليها، بخصوص مشروع ترميم واستخراج القطع الخشبية لمركب الملك خوفو الثانية، والذي ينفذ بدعم من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا).

تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2021-07-06 13:55:20 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template