البوابة نيوز
75%
نسبة التقييم

أميرة أبوشقة: تعديلات قانون العقوبات قد تخالف الدستور

أميرة أبوشقة: تعديلات قانون العقوبات قد تخالف الدستور
أكدت النائبة الوفدية الدكتورة أميرة أبوشقة، أن الدستور والقانون شدد على علنية الأحكام في حين أن الاستثناء هو إذا ترآى للقاضى تطبيق السرية مراعاة للقواعد العامة وهذه سلطة تقديرية للقاضى.
وأشارت -خلال كلمتها في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الاثنين حول تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، ومكتب لجنة الإعلام والثقافة والآثار عن مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات- إلى أن النطق بالحكم علنى في كلتا الاحوال وفقا لنص المادة 268 من قانون الإجراءات الجنائية. وتنص المادة "يجب أن تكون الجلسة علنية، ويجوز للمحكمة مع ذلك مراعاة للنظام العام أو محافظة على الآداب، أن تأمر بسماع الدعوى كلها أو بعضها في جلسة سرية، أو تمنع فئات معينة من الحضور فيها". ووفقا ايضا للمادة 18 من قانون السلطة القضائية حيث تنص المادة "تكون جلسات المحاكم علنية إلا إذا أمرت المحكمة بجعلها سرية مراعاة للآداب أو محافظة على النظام العام ويكون النطق بالحكم في جميع الأحوال في جلسة علنية.ونظام الجلسة وضبطها منوطان بالرئيس".
وأوضحت "أبوشقة" أن علنية الجلسات ضمانة قضائية للمتهم وبذلك مشروع القانون يشوبه عدم الدستورية لان علنية الجلسات ضمانة أساسية للمتهم والمشروع المطروح يخالف الدستور في ظل تفشى فيروس كورونا واتخاذ إجراءات من شأنها عدم علانية الجلسات والتباعد إلى آخرة وفى ظل التكنولوجيا الحديثة من الفيديو كونفرانس وبرامج الزووم وما إلى ذلك أمنع بث الجلسات وهى ضمانة من ضمانات الشفافية يتم فقد ضمانة أساسية من الضمانات الدستورية.
تعليق المقيم

ذكر المحرر مصدر المعلومات الواردة فى الخبر، وأغفل أن مجلس النواب قام بالموافقة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشان تعديل بعض أحكام قانون العقوبات خلال شهر مايو، والهدف من هذا التعديل  مواكبة التشريعات للظروف المستجدة، والمحافظة على النظام العام والآداب.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

لم ينسب الموقع الصورة للمصور أو المصدر سواء كان وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من البوابة نيوز 2021-05-11 13:51:32 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template