بوابة الوفد الإلكترونية
75%
نسبة التقييم

نقيب الإعلاميين يُسدل الستار على أزمة ريهام سعيد وسيد على

نقيب الإعلاميين يُسدل الستار على أزمة ريهام سعيد وسيد على
استطاع الدكتور طارق سعده نقيب الإعلاميين، أن يُسدل الستار على الأزمة القائمة بين كلا من الإعلامية ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا الخير"، وبين المذيع سيد على مقدم برنامج حضرة المواطن.

ونشب الخلاف في البداية بعد إذاعة ريهام سعيد لحلقة صيد الثعالب، حيث قالت سعيد إن الإعلامي سيد علي قام بسبها وقذفها على الهواء، وتقدمت بمذكرة رسمية لنقيب الإعلاميين، قالت فيها :"فوجئت بسبها بعبارات تعد سبًا وقذفًا وطعنًا في الأعراض وتهديدًا ووعيدًا لها".

وتابعت في المذكرة: "إن ما بدر من المشكو في حقه يعد جريمة تعاقب عليها المادة 308 من قانون العقوبات، والتي تنص علي أنه: "إذا تضمن العيب أو الإهانة أو القذف أو السب الذي ارتكب بإحدى الطرق المبينة في المادة (171) طعنًا في عرض الأفراد أو خدشًا لسمعة العائلات تكون العقوبة الحبس والغرامة معًا، في الحدود المبينة في المواد 179 و181 و182 و303 و30 و307 على ألا تقل الغرامة في حالة النشر في إحدى الجرائد أو المطبوعات عن نصف الحد الأقصى، وألا يقل الحبس عن 6 أشهر، علاوة على التهديد بالإيذاء طبقًا للمادة 327 عقوبات.

منع ظهور سيد علي
واتخذ نقيب الإعلاميين قرار بمنع ظهور سيد علي على أى وسيلة اعلامية لحين انتهاء التحقيق معه.

وقالت النقابة: إنه بفحص الشكوى ومشاهدة الفيديوهات وجدنا المذكور قد خالف ميثاق الشرف الإعلامي في مبادئه العامة مادة 8 احترام الإعلامي لواجباته وحقوق الزمالة المهنية.

وتابعت النقابة في حيثيات قرارها: كما خالف الميثاق في باب الواجبات في المادة السابعة والتي تنص على عدم انتهاك حرمة الحياة الخاصة والعائلية والمواطنين كافة.

وأضافت: كما خالف مدونة السلوك المهني في المادة التاسعة الالتزام بعدم الدخول في ملاسنات أو مشاحنات إعلامية وبعدم استخدام مساحات لنشر أو أوقات العرض في طرح خلافات شخصية أو معارك ومصالح خاصة.

واختتمت الحيثيات بقولها: هذا بالإضافة إلى أن المشكو في حقه قد انتهى تصريح مزاولة المهنه الخاص به في 14-9-2020 وهو غير مقنن لأوضاعه مع النقابة.

كما تقدم شعبان سعيد المحامي بالنقض ببلاغ للنائب العام، حمل رقم 3412 لسنة 2021، ضد الإعلامي سيد علي لتطاوله على ريهام سعيد، وطالب بوقفه عن الظهور على الفضائيات المصرية.

وأسدل اليوم نقيب الإعلاميين الدكتور  طارق سعده، الستار على الأزمة القائمة، حيث عقد جلسة صلح بين ريهام سعيد مقدمة برنامج "صبايا الخير" والذى حضر عنها جلسة الصلح محاميها شعبان سعيد بموجب توكيل رقم أ2759/2019 وبين سيد على مقدم برنامج حضرة المواطن .

وجاء البيان كالتالي: " جاءت جلسة الصلح بعد الخلاف الحاد بين الطرفين وتقدمت ريهام سعيد الى نقابة الاعلاميين بشكاوى ضد السيد علي لما بدر منه من تجاوزات مهنيه وتناولة لأمور شخصية للزميلة فى برنامج حضرة المواطن.

وبتطبيق ميثاق الشرف الاعلامي ومدونة السلوك المهنى وبعد تفريغ الحلقات محل الشكوى من المرصد الاعلامى الخاص بالنقابة . 

ونظرا للأهداف الساميه التى انشأت من اجلها النقابة وتحديداً ما جاء فى نص المادة الثالثة من القانون 93 لسنة 2016 فى الفقرة الرابعه والتى تنص دعم التعاون بين أعضاء النقابة وتقوية روح الزمالة بينهم والعمل على تسوية المنازعات التى تنشأ بينهم  ولم شمل الاسرة الاعلامية .

وآثر النقيب عقد جلسة صلح بين الطرفين وتنازلت  ريهام سعيد عن شكواها واقرارها رسميا بتنازلها عن البلاغ المقدم رقم 3412 لسنة 2021 ضد سيد علي على أن يقوم الزميل بتقديم اعتذار رسمى فى اول ظهور له فى برنامجه حضرة المواطن والاكتفاء بفترة منعه من الظهور طوال فترة التحقيق".
تعليق المقيم

المحررة لم توضح كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر، أو أين تم نشرها، كما لم توضح في خلفية الخبر أن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كان قد قرر في وقت سابق وقف برنامج "صبايا الخير"، عقب أزمة حلقة صيد الحيوانات، وانتهى التحقيق بقرار إعادة بث البرنامج، والموقع لم يوثق صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحررة لم توضح بدقة كيف حصلت على المعلومات الواردة في الخبر، أو أين تم نشرها بدقة.

أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
75%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template