صدى البلد
92%
نسبة التقييم

المنظمة العالمية للأرصاد تكشف إيجابيات إغلاق كورونا على الغلاف الجوي

المنظمة العالمية للأرصاد تكشف إيجابيات إغلاق كورونا على الغلاف الجوي

صرحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، إن تركيز غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ارتفع إلى مستوى قياسي جديد هذا العام ، حتى في الوقت الذي أدى فيه الوباء إلى توقف العالم، من خلال تطبيق نظام الحجر الصحي.

 وقالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إنه في حين انخفضت انبعاثات الكربون خلال فصل الربيع ، فإن الانخفاض كان أكثر بقليل من مجرد صورة صغيرة على الرسم البياني طويل المدى، وأن هذا الانخفاض البسيط لن يكون له أي تأثير ملموس على تركيزات غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي ، و ذلك بحسب ما نشرت "سي إن إن" الأمريكية.

 ووفقا للأبحاث العلمية قد يحبس ثاني أكسيد الكربون وغازات الدفيئة الأخرى الإشعاع الشمسي في الغلاف الجوي تمامًا مثل الزجاج الحابس للحرارة ، حيث يؤدي هذا إلى ارتفاع درجات الحرارة وتقلب الطقس بشكل كبير، علاقة على ذوبان الجليد وارتفاع مستوى سطح البحر وتحمض المحيطات.

 وبموجب اتفاقية باريس ، وافقت الغالبية العظمى من الدول على الحد من الاحترار العالمي إلى أقل من درجتين مئويتين فوق،  ومواصلة الجهود للحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة، للوصول إلى هذا الهدف ، و يجب أن تنخفض انبعاثات الدفيئة بشكل كبير وقريبًا.

 ووفقا لحسابات الأمم المتحدة العام الماضي فأنه من أجل البقاء ضمن حد 1.5 درجة ، يجب أن تنخفض الانبعاثات بنسبة 7.6٪ كل عام بين عامي 2020 و 2030.

 وفي هذا السياق ، قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية إن التقديرات الأولية تشير إلى أن الانبعاثات العالمية ستنخفض بنسبة تتراوح بين 4.2٪ و 7.5٪ هذا العام مقارنة بعام 2019. "على المستوى العالمي ، لن يؤدي خفض الانبعاثات من هذا ا لمقياس على انخفاض ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

واشارت المنظمة إلى إن الاحتباس الحراري سيستمر في الارتفاع ، وإن كان ذلك بوتيرة منخفضة قليلًا، حيث يحدث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل طبيعي  وبدون ذلك ، ستكون الأرض باردة جدًا لاستمرار الحياة عليها.

  وينتقل ثاني أكسيد الكربون  الغلاف الجوي إلى مادة عضوية ويعود ، مما يحافظ على توازن النظام.

 ولكن تكمن المشكلة في أن الأنشطة البشرية من  حرق الوقود الأحفوري، الذي يضيف الكثير من ثاني أكسيد الكربون إلى نظام  الغلاف الجوي، لأكثر بكثير مما يمكن امتصاصه.

 ووفقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، فإن الانخفاض الناجم عن الإغلاق في الانبعاثات من صنع الإنسان يكون أصغر ، أو مماثلًا في الحجم للتقلبات الطبيعية ، وبالتالي لن يحدث أي فرق على المدى الطويل.

حيث يشبه هذا الأمر إلى حدد ما الى ملء حوض الاستحمام، بينما تتدفق المياه بشكل أبطأ قليلًا  ، سيستمر حوض الاستحمام بالامتلاء طالما أن هناك المزيد من المياه تتدفق أكثر من المياه المتدفقة.

 ووفقا للمنظمة وصلت الانبعاثات إلى رقم قياسي جديد في عام 2019، تجاوز تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي 410 أجزاء في المليون العام الماضي ، بعد أن وصل إلى 400 جزء في المليون في عام 2015.

 تتقلب كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بشكل طبيعي - ولكن على مدى فترات زمنية أطول بكثير مما نشهده حاليًا. من خلال دراسة فقاعات الهواء المحبوسة في أعماق قلب الجليد ، ويوضح العلماء أنه حتى بدأ البشر في حرق الوقود الأحفوري منذ حوالي 300 عام ، لم يتجاوز مستوى ثاني أكسيد الكربون 300 جزء في المليون لنحو مليون عام.

  ولكن طبقًا للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) ، أصبحت كمية ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي الآن أعلى بنسبة 50٪ تقريبًا مما كانت عليه في عام 1750

تعليق المقيم

أوضحت المحررة إن مصدر المعلومات الواردة فى الخبر هو المنظمة العالمية للأرصاد الجوية حول تركيز غازات الاحتباس الحرارى فى الغلاف الجوى، وتأثيره، وأشارت المحررة إلى إن  الوسيلة الإعلامية التى ظهرت فيها تلك المعلومات فى "سى إن إن" الأمريكية، وقدمت المحررة شرح وافى لقضية انبعاثات الكربون خلال فصل الربيع.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات


تم نقل النص من صدى البلد 2020-11-25 13:20:49 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template