المصري اليوم
57%
نسبة التقييم

«مُستَقْطَع من سياقه».. آمنة نصير توضح حقيقة تصريحها عن «زواج المسلمة من غير المسلم»

«مُستَقْطَع من سياقه».. آمنة نصير توضح حقيقة تصريحها عن «زواج المسلمة من غير المسلم»
أصدرت الدكتورة آمنة نصير، أستاذة العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، بيانًا بشأن الجدل الدائر حول تصريحها أنه «لا يوجد نص شرعي يمنع زواج المسلمة من شخص من أهل الكتاب (مسيحي أو يهودي)»، وقالت: «زواج المشرك حرام بنص القرآن وزواج الكتابي حرام باجتهاد الفقهاء».

وأضاف البيان، أن التصريح المنسوب لها «جاء ردًا على أحد أسئلة الحلقة عن وجود نص قرآني يُحرم زواج المرأة المسلمة من رجل من أهل الكتاب، وكان رد الدكتورة آمنه نصير عليه أنه لا يوجد نص قرآني صريح في ذلك الشأن بالتحديد، لكن التحريم جاء من إجماع الفقهاء كي لا يتسرب الأبناء إلى دين الأب غير المسلم؛ وعليه فهي تؤكد قاطعًا على تأييدها لما جاء من رأي جمهور الفقهاء من تحريم كي لا يتسرب الأبناء أو يتشتت إيمانهم بين الأم المسلمة والأب المنتمي لأهل الكتاب؛ أما الزواج من مشرك أو مشركة فهو محرمًا تحريمًا قطعيًا لوجود النص القرآني الصريح بتحريمه، ولا يجوز فيه ثمة اجتهاد من أي نوع».

وأكدت الدكتور آمنة نصير على أهمية التجديد في الدين وخطابه وضرورة الاجتهاد في القضايا الفقهية المستجدة دون القضايا التي نزل فيها النص القرآني، وهو ما عاشت تقوم به طيلة مسيرتها العلمية.

وأهابت بالكافة الالتزام بأمانة الكلمة، وصدق النقل، وعدم الاقتطاع من السياق لتحقيق سبق أو إثارة قضايا جدلية في وسائل الإعلام وووسائط التواصل الاجتماعي.

وأشارت نصير، أن أي تصريحات مخالفة لما ورد في هذا البيان هو «تصريح مستقطع من سياقه الأصلي وبه تدليس ورغبة في تأجيج الفتن».

تعليق المقيم

المحرر لم يوضح  أن تصريح الدكتورة أمنة نصير  أثار حالة من الجدل بشكل عام وهو الأمر الذي دفع  دار الإفتاء ومركز الأزهر العالمي للفتوى، لإصدار بيانين منفصلين لتوضيح هذا الموضوع، كما لم يوضح المحرر بالضبط كيف حصل على نص البيان، أو أين تم نشره، كما لم يوثق الموقع صورة الخبر.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات

المحرر لم يوضج بدقة كيف حصل على نص بيان الدكتور آمنة نصير أو أين تم نشره بالضبط.

تم نقل النص من المصري اليوم 2020-11-19 05:13:30 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
وجهة نظر واحدة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
وجهة نظر واحدة
67%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template