بوابة صحيفة الفجر
77%
نسبة التقييم

طبيب: لقاح فايزر مخصص للدول الغنية.. ولا يصلح للنامية

طبيب: لقاح فايزر مخصص للدول الغنية.. ولا يصلح للنامية
قال الدكتور محمود الأفندي، أستاذ علم الأحياء الدقيقة بالأكاديمية الروسية للعلوم، إن لقاح فايزر الأمريكي ضد فيروس كورونا لقاح واعد، ولكنه يعتمد على تكنولوجيا مختلفة على اللقاح الروسي، لافتًا إلى أنه يصعب نقله لأنه بحاجة إلى درجة حرارة -70 ولذلك فإنه لقاح مكلف للغاية.

وأضاف "الأفندي"، خلال مداخلة تليفونية مع برنامج "مساء القاهرة"، المذاع على فضائية "الحدث اليوم"، أن لقاح فايزر مخصص للدول الغنية فقط، ولا يصلح للدول النامية.

وأشار إلى اللقاح الروسي لقاح آمن بنسبة 100%، ونسبة الوقاية من المرض أكثر من 92%، مضيفًا أن اللقاح الروسي ليس له أعراض جانبية، لافتًا إلى أن اللقاح في مرحلته الثالثة.

اقرأ أيضًا..

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الجمعة، عن خروج 87 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 100847 حالة حتى اليوم.

وأوضح مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 224 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم الجمعة، هو 110319 حالة من ضمنهم 100847 حالة تم شفاؤها، و6429 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولًا بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".
تعليق المقيم

المحررة لم توضح طبيعة الاختلاف بين اللقاح  الروسي "سبوتنيك" ولقاح "فايزر"، كما لم توضح المعوقات التي تواجة العقار الأخير وما تعليق شركات الشحن الجوي العالمية على تلك المسألة، وكيف ستتخطي مسألة نقل اللقاح في بيئة منخفضة الحرارة بشكل كبير جدًا، كما لم ترصد المحررة النسبة المقرر انتجاها من اللقاح الجديد.

تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها

كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.

هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2020-11-14 08:56:53 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
تفاصيل ناقصة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
تفاصيل ناقصة
80%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template