بوابة صحيفة الفجر
85%
نسبة التقييم

أستاذ مناعة: مصر آمنة تمامًا من عدوى الطاعون الدبلي (فيديو)

أستاذ مناعة: مصر آمنة تمامًا من عدوى الطاعون الدبلي (فيديو)
قال الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ المناعة والوقاية بطب الزقازيق، إن الطاعون هو مرض بكتيري خطير جدًا، وكان يسمى قديمًا بالموت الأسود، ويوجد منه 3 أنواع.

وأكد "المر"، خلال مداخلة تليفونية مع الإعلامية جيهان لبيب، ببرنامج "90 دقيقة"، المذاع على فضائية "المحور"، أن ما حدث قديمًا بسبب الطاعون لن يحدث مرة أخرى، لافتًا إلى أن المضادات الحيوية للطاعون متوافرة ورخيصة.

وشدد  أستاذ المناعة والوقاية بطب الزقازيق، على أن مصر بعيدة وآمنة تمامًا من عدوى مرض الطاعون الدبلي والرئوي، منوهًا بأن الصينيين يتناولون الفئران والسناجب، ويكلون الكلى الخاصة بهم.


- للوقاية من الطاعون الدبلي يجب التأكد من التأكد من كون منزلك مقاومًا للقوارض، بإزالة مناطق الأعشاش المحتملة، مثل أكوام الشجيرات والحجارة وخشب الوقود والخردة، وإذا أدركت وجود تفشٍ للقوارض فاتخذ الخطوات للسيطرة على الأمر.

- ارتد القفازات عند التعامل مع حيوانات محتملة الإصابة، ولا تترك طعام الحيوانات الأليفة في مناطق يمكن للقوارض الوصول إليها بسهولة، وحافظ على بقاء حيواناتك الأليفة خالية من البراغيث.
- يمكن علاج الطاعون بالمضادات الحيوية، ويشيع التعافي إذا ما بدأ العلاج مبكرًا، لذا أن أي شخص يظهر عليه أية أعراض يجب عليه الاهتمام بشكل سريع.

- استشاري الأحياء المجهرية بجامعة ساوثهامبتون بإنجلترا، ماثيو درايدن، أكد أن الطاعون مصدره بكتيريا بخلاف كوفيد-19، وهو قابل للعلاج بسهولة بالمضادات الحيوية.
- الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية ورئيس مركز البحوث سابقا، أكد أن المرض يعالج بالمضادات الحيوية مثل فيبراميسين أو سيبرو ويتم الشفاء منه خلال من عشرة أيام إلى أسبوعين طالما تم تشخيصه مبكرا.

يذكر أن مرض الطاعون الدبلي وينتشر حاليا في منطقة منغوليا الداخلية شمالي الصين، وهناك خطر من انتشار المرض بين سكان المدينة، وطالب السلطات بعدم اصطياد وتناول الحيوانات البرية، وهو مرض حيواني المنشأ وينتشر بين القوارض الصغيرة "الفئران والجرذان" والبراغيث.

وتنتقل عدوى المرض إلى الإنسان عن طريق البراغيث، وينتشر هذا المرض من دولة إلى أخرى عن طريق الفئران التي تنتقل بواسطة وسائل النقل، ومن أعراضه يسبب التهاب اللوزتين والغدد اللمفية والطحال وتظهر اعراضه على شكل الحمى والصداع والرعشة وآلام في العقد اللمفاوية.

لمشاهدة الفيدو برجاء الإطلاع على الموقع
تعليق المقيم
المحررة لم توضح مصدر بعض المعلومات الواردة في الخبر حيث لم توضح بدقة مصدر "طرق الوقاية والعلاج من هذا الطاعون"، كما لم يوثق الموقع صورة الخبر.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
المحررة أوضحت مصدر تصريح الدكتور عبداللطيف المر، أستاذ المناعة والوقاية بطب الزقازيق، ولكن لم توضح مصدر المعلومات الخاصة بأبرز طرق الوقاية والعلاج من هذا الطاعون.
تم نقل النص من بوابة صحيفة الفجر 2020-07-09 14:06:48 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
33%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template