المصري اليوم
92%
نسبة التقييم

غسل اليدين دون تجفيفهما يزيد من فرص الإصابة بـ«كورونا».. ما الأسباب؟

غسل اليدين دون تجفيفهما يزيد من فرص الإصابة بـ«كورونا».. ما الأسباب؟
منذ ظهور وانتشار جائحة فيروس كورونا «كوفيد 19» في العالم، بدأت منظمة الصحة العالمية في التوعية بطرق الوقاية منه، وأهمها غسل اليدين باستمرر بالماء والصابون لمدة 20 ثانية، واستخدام الكحول.

لكن ربما لا يعلم الجميع أن خطوة تجفيف اليدين بعد الانتهاء من غسلهما على نفس القدر من أهمية غسل اليدين، فوفقًا لتقرير المنتدى الاقتصادي العالمي يعد تجفيف اليدين باستخدام مناشف أمر ضروري للغاية، خاصةً بالنسبة للأطباء وأطقم التمريض الذين يتعاملون مع المرضى بشكل مباشر.

ويقول عالم أحياء دقيقة بجامعة ليدز إن فرك اليدين لمدة 20 ثانية على كلا الجانبين ثم تركهما دون تجفيف قد يؤدي إلى تناثر بقايا الجراثيم والفيروسات المسببة للأمراض بفعل سرعة الهواء، الأمر الذي يزيد من فرصة تلوث الأسطح 10 مرات ويزيد من فرصة تلوث الملابس 5 مرات.

لذلك يُنصح باستخدام المناديل الورقية لتجفيف اليدين بدلًا من المجففات الكهربائية التي تعتمد على دفع الهواء، حيث تساهم المجففات في نقل العدوى أكثر من المناشف الورقية، وتسمح بانتشار الرذاذ، ويعتبر استخدام المناديل الورقية هو الاختيار الأمثل خلال فترة مقاومة انتشار الوباء، حتى إذا قورنت بالمناشف التقليدية التي يمكن استخدامها عدة مرات متتالية، لأنه يزيل البكتيريا بشكل فعال ويمنع التلوث المتبادل.

وبحسب موقع «boldsky»، فإن تجفيف الأيدي بعد غسلهما جزء لا يتجزء من نظافتهما حيث إن اليدين المبللتان تعتبران بيئة خصبة لانتقال الفيروسات المسببة للأمراض، فإذا جفت اليدين دون غسلهما جيدًا ستبقى الفيروسات على سطحها والأمر نفسه يحددث حين تغسل اليدين جيدًا لكن دون تجفيفهما حيث يمكن لقطرات المياه المتبقية على اليدين أن تتسبب في تلويث الأسطح عند تساقطها، وبالتالي فالتجفيف الجيد باستخدام الطريقة السليمة يعتبر مكمل لعملية الوقاية من فيرس كورونا المستجد.

تعليق المقيم
المحررة قدمت تغطية جيدة للخبر المترجم من موقع «boldsky»، والذي أوضح أن غسل اليدين بدون تجفيفهما قد يساهم في نقل الفيروسات، ولكن الموقع لم يوثق صورة الخبر.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
كان على الموقع ذكر المصور أو مصدر الصورة سواء كانت وكالة إخبارية أو وسيلة إعلامية.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من المصري اليوم 2020-04-22 06:41:37 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template