صحيفة الموجز
83%
نسبة التقييم

أول تعليق لرئيس جامعة القاهرة حول حكم الادارية العليا بمنع النقاب

أول تعليق لرئيس جامعة القاهرة حول حكم الادارية العليا بمنع النقاب
أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة علي احترامه لأحكام القضاء المصري العريق تعقيبا علي الحكم الصادر اليوم من المحكمة الادارية العليا بمنع النقاب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

واضاف الخشت ان الحكم معلل طبقًا لتأصيل قضائي رفيع ورؤية لطبيعة عمل المؤسسات الاكاديمية، وجاء في ضوء روح ومقتضيات قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، مشيرا الي انهما لم يتضمنا نصًا يلزم أعضاء وهيئة التدريس وغيرهم من المدرسين المساعدين بارتداء زي محدد، إلا أن المادة 96 من قانون تنظيم الجامعات ألزمتهم بالتمسك بالتقاليد الجامعية، ومن ثم فيتعين عليهم فيما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية وخصوصية العمل بها.

وأوضح الخشت رأيه قائلا .. إذا كان الأصل أن يتمتع الموظف العام بحرية اختيار الزي الذي يرتديه أثناء عمله بشرط أن يتوافر في الزي الاحترام اللائق بكرامة الوظيفة، إلا أن هذه الحرية قد تحمل قيودًا تنص عليها القوانين واللوئح أو القرارات الإدارية أو العرف الإداري أو تقاليد الوظيفة.

كما أن قيام بعض عضوات هيئة التدريس بارتداء النقاب أثناء المحاضرات لا يتحقق معه التواصل المباشر مع طلابهن، ولا شك ان التدريس يستلزم التواصل.

وأضاف .. علاوة على ذلك أن النقاب ليس فرضا دينيا، بل ان من شروط الحج والعمرة والصلاة إظهار الوجه. ولو كان الوجه عورة لما امر الدين بإظهارها عند اداء هذه العبادات.

واستشهد الخشت بأقوال بعض الفقهاء حيث قال .. قال البهوتي في كشاف القناع: (ويكره أن تصلي في نقاب وبرقع بلا حاجة. قال ابن عبد البر: أجمعوا على أن على المرأة أن تكشف وجهها في الصلاة والإحرام ولأن ستر الوجه يخل بمباشرة المصلي بالجبهة والأنف ويغطي الفم).
تعليق المقيم
المحرر قدم تغطية جيدة لتعليق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة على الحكم الصادر من المحكمة الادارية العليا بمنع النقاب لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة، ولكن المحرر لم يوضح بدقة كيف حصل على ذلك التصريح، كما لم يوثق الموقع صورة الخبر.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر لم يوضح بدقة كيف حصل على المعلومات الواردة في الخبر
تم نقل النص من صحيفة الموجز 2020-01-28 09:14:46 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template