بوابة فيتو
92%
نسبة التقييم

"الغرفة التجارية": 20% تراجعا بأسعار الفول بعد تراجع الدولار وزيادة المعروض

"الغرفة التجارية": 20% تراجعا بأسعار الفول بعد تراجع الدولار وزيادة المعروض
أكدت شعبة الحاصلات الزراعية والبقوليات بغرفة القاهرة التجارية أن تراجع سعر الدولار موخرًا وزيادة المعروض من الفول ساهمت في تراجع أسعار الفول بشكل كبير داخل الأسواق.

وأكد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية أن الفول تراجع في الأسعار بالشهور الأخيرة بنسبة تترواح ما بين 15 إلى 20% داخل الأسواق.

وأوضح "رئيس الشعبة" في تصريحات خاصة، أن الفول تراجع نتيجة تحسن أسعار الجنيه وهبوط سعر الدولار، وكذلك دخول كميات كبيرة مستوردة من الفول مما ساهم في زيادة المعروض منها داخل الأسواق.

وأشار إلى أن الفول البلدي يصل في أسواق الجملة لما يقرب من 20 جنيها، بينما المستورد يسجل في أسواق الجملة سعر يترواح ما بين 11 إلى 14 جنيها (جملة).

وحول انعكاس تراجع الفول على الأسعار في المطاعم وعلى أسعار وجبات الفول، أكد إدريس أن الفول مكون ضمن مكونات أخرى بالوجبة تتحكم في السعر مثل الازر والعدس والزيوت والعمالة والإيجارات، مشيرا إلى أن تراجع أسعار الفول ليس بالضرورة معناه أن تتراجع أسعار الفول في المطاعم.

يذكر أنه في العام الماضى تسببت قلة زراعة محصول الفول في ارتفاع اسعاره بشكل كبير، حيث وصل حجم الإنتاج ما يقرب من 70 ألف طن بعدما كان 400 ألف طن.

وتعتمد مصر على استيراد كميات كبيرة من الفول من الخارج نظرا لقلة زراعة الفول بشكل موسع، حيث لا يتجاوز الإنتاج المحلى 15% من حجم الاستهلاك.

ويعد الفول البلدي من المحاصيل الشتوية التي تزرع في عدد من المحافظات من بينها (الغربية -كفر الشيخ - الشرقية - البحيرة- سوهاج).

وتعتمد مصر في استيراد الفول على 4 دول فقط هم (أستراليا - كندا - إنجلترا - ليتوانيا) دون غيرهم، ما تسبب في أزمة بالأسعار داخل السوق المحلى خلال الفترة الماضية، وتعد كل من البرازيل وميانمار أكبر منتجي الفول في العالم.
تعليق المقيم
المحرر قدم التغطية المناسبة عن تراجع أسعار الفول في الأسواق وأسباب ذلك، مستخدمًا مصدرا ذي صلة وهو الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من بوابة فيتو 2019-10-29 12:59:15 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
50%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template