اليوم السابع
93%
نسبة التقييم

صور وفيديو.. قصة تصنيع سيارة كهربائية بأياد مصرية.. فريق من 20 طالبا وطالبة بهندسة الزقازيق يكشفون لليوم السابع رحلتها.. تصنيعها تكلف 250 ألف جنيه.. سرعتها 100 كيلومتر فى الساعة وتسير 70 كيلومترا بشحنة واحدة

صور وفيديو.. قصة تصنيع سيارة كهربائية بأياد مصرية.. فريق من 20 طالبا وطالبة بهندسة الزقازيق يكشفون لليوم السابع رحلتها.. تصنيعها تكلف 250 ألف جنيه.. سرعتها 100 كيلومتر فى الساعة وتسير 70 كيلومترا بشحنة واحدة
نجح فريق من طلاب كلية الهندسة جامعة الزقازيق في تصنيع سيارة كهربائية للمشاركة في سباقات الرالى تصل سرعتها فى الساعة الواحدة لـ100 كيلو متر بتكلفة 250 ألف جنيه مقدمه من أكاديمية البحث العلمى وجامعة الزقازيق.

السيارة الكهربائية الجديدة تعد إنجاز كبيرا لطلاب كلية  الهندسة حيث تم التصنيع بشكل كامل داخل أقسام الكلية وبدعم من أكاديمية البحث العلمي وجامعة الزقازيق لتصبح السيارة جاهزة للمشاركة فى سباق تنظمه أكاديمية البحث العلمي أول نوفمبر المقبل والذي تشارك فيه 15 سيارة كهربائية تم تصنيعها بأيادي طلاب جامعات مصرية.

ومن جانبه قال الدكتور محمد أنور إسماعيل أستاذ الاحتراق والطاقة قسم هندسة القوى الميكانيكية بكلية الهندسة جامعة الزقازيق المشرف على فريق تصنيع السيارة الكهربائية ، لليوم السابع ، أنه تم دعوة أعضاء القسم العام الماضى من جامعة عين شمس للمشاركة في مسابقة سيارات كهربائية وعلى الفور تمت الموافقة على المشاركة عبر تصنيع سيارة بعد اختيار فريق من الطلاب من تخصصات مختلفة وفي مراحل دراسية مختلفة وشاركوا وحصلوا على جائزة من السباق الذى نظمته جامعة عين شمس.

وأكمل  المشرف على فريق تصنيع السيارة الكهربائية: هذا العام قمنا بتصنيع سيارة كهربائية جديدة بمواصفات مختلفة راعينا فيها تلافى المشكلات التي واجهتنا العام الماضي ، وتم دعمنا من أكاديمية البحث العلمى بمبلغ 200 ألف جنيه وقام رئيس الجامعة بدعمنا بمبلغ 50 ألف جنيه باقى تكلفة السيارة وتم اختبارها فى وجود رئيس الجامعة وعميد كلية الهندسة وهى جاهزة لدخول سباق رالى السيارات الكهربائية فى أول نوفمبر المقبل.

ولفت المشرف على فريق تصنيع السيارة الكهربائية قائلا :" شروط السباق أن لا تزيد سرعة السيارة عن 60 كم فى الساعة ولذلك صممنا السيارة بطريقة معينة لتصل سرعتها إلى  100 كم فى الساعة وتسير أكثر من 60 كم فى الشحنة الواحدة ".

وقال أحمد سويلم طالب بالفرقة الرابعة قسم ميكانيكا كلية الهندسة جامعة الزقازيق رئيس فريق تصنيع السيارة الكهربائية:" نحن فريق z fast racing team بدأنا في يناير 2018 عندما أعلنت أكاديمية البحث العلمي عن مسابقة رالي العاصمة الإدارية للسيارات الكهربائية وشاركنا بين 24 جامعه وتم قبول نموذج السيارة  وأخذنا الدعم وقمنا بتصنيع السيارة الكهربائية وشاركنا في الرالي في أكتوبر 2018 وحصلنا على جائزة communication Award لأفضل تواجد مجتمعي لنشر ثقافة الطاقة المتجددة بعد".

وأضاف فى هذا العام:  قدمنا في المسابقة التى شارك فيها  34 جامعه وتم قبولنا ضمن 15 فريق وحصلنا على الدعم الجزئي لتصنيع العربية كما دعمتنا  جامعة الزقازيق بمبلغ استكمال تصنيع السيارة .

وأشار رئيس فريق  تصنيع السيارة الكهربية إلى أن هذا العام تم تصنيع السيارة بشكل مختلف  ليكون معدل استهلاكها للطاقه الكهربائيه أقل ، مؤكدا أن السيارة بها 2 بطارية يتم شحنها كهربائيا لتسير مسافة 70 كيلومتر في  الشحنة الواحدة ويتم شحنها بالطاقة الكهربية العادية في المنازل وسرعة العربيه تصل إلى  100 كم/ساعة.

وعن الفريق الذي شارك في تصنيع السيارة الكهربائية قال إن  الفريق مكون من 20 طالب وطالبة من طلبة كلية الهندسة جامعة الزقازيق من مختلف أقسام الكلية ( ميكانيكا و كهرباء )،والطلبة من فرق دراسية مختلفة منها الفرق الثانية والثالثة والرابعة لضمان استمرارية الفريق وأن جيلا يسلم جيل.

وقال إن المسابقة ستكون يوم 1 و 2 من شهر نوفمبر القادم بالعاصمة الإدارية برعاية مجلس الوزراء ، مؤكدا أنهم يحلمون بتحقيق فريق جامعة الزقازيق مركزا متميزا.

وأوضح أن السعادة الحقيقية للمشاركين فى تصنيع السيارة قيام رئيس الجامعة،الدكتور عثمان شعلان والدكتور هشام فوزى عميد كلية الهندسة بمشاهدة السيارة وعبروا عن  إعجابهم الشديد بها والتزامها بتوفير الدعم الدائم للفريق.

وقال عبد الرحمن حجازى طالب بالفرقة الثانية قسم كهرباء هندسة الزقازيق أنه سيتم تصنيع سيارة كهربائية جديدة بها شاشة الكترونية توضح سرعة السيارة ودرجة الحرارة وحالة السائق الطبيعية وتتنبأ أيضا بالحواجز التي قد تصطدم بالسيارة كما توضح الشاشة مقدار شحن البطارية والمسافة التي تستطيع السيارة ان تقطعها وذلك يربطها بمجموعة من الحساسات 

من جانبه  شهد الدكتور عثمان شعلان رئيس جامعة الزقازيق تجربة السيارة الكهربية الجديدة لفريق – Fast بكلية الهندسة والتي صممها وصنعها طلاب الفريق للمشاركة بها في مسابقة رالي القاهرة لصناعة السيارات الكهربية محلية الصنع بالعاصمة الإدارية الجديدة التي تقام تحت رعاية مجلس الوزراء بهدف تشجيع التصنيع  المحلي للسيارات الكهربائية والحد من التلوث الذي تحدثه السيارات الأخرى . 

 شهدت التجربة الدكتورة نهلة الجمال المشرف على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور هشام فوزي عميد كلية الهندسة وعدد من طلاب الفريق.

وقام شعلان بتجربة السيارة بنفسه معربا عن سعادته بأداء الفريق الذي يؤكد كفاءة طلاب الكلية وقدرتهم الإبداعية والابتكارية بما يأهلهم للمنافسة لأن الاتجاه حاليا يسير نحو السيارات الكهربائية ، مضيفاً أن إدارة الجامعة تحرص على دعم المشروعات الابتكارية للطلاب في مختلف الكليات وتتبنى وتدعم أفكار ومشروعات الطلاب ، فمصر  زاخرة دائما بالعقول المتميزة فى كافة المجالات وليس في مجال الهندسة فقط . 

وقال الدكتور هشام فوزي عميد كلية الهندسة  أن فريق كلية الهندسة شارك العام الماضي في المسابقة وحصل على جائزة أفضل فريق في التواجد المجتمعي ونشر وعي الطاقة النظيفة والمتجددة مشيرا إلي أن الفريق سيشارك للمرة الثانية في المسابقة بهذا التصميم الجديد متمنيا لهم التوفيق، وأن يحصل الفريق على البطولة، وأن يتم تعميم الفكرة داخل مصر.

للاطلاع على الفيديو برجاء زيارة الخبر الأصلي..

محرر-اليوم-السابع-يستمع-للفريق-المصنع
محرر-اليوم-السابع-مع-الفريق-
رئيس-الجامعة-يتفقد-السيارة-
السيارة-الكهربية-
تعليق المقيم
المحرر ذكر كافة مصادر المعلومات الواردة في التقرير، بحضوره الشخصي للحدث، كما قدم معلومات مفصلة في سياق التقرير
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
نسب الصور لمصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
المحرر حضر الحدث بنفسه ما يعد هو المسئول الأول عن مصدر المعلومات
هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
المحرر استخدم مصطلحا غير منسوب لأي مصدر
تم نقل النص من اليوم السابع 2019-10-11 15:35:06 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
خلط بين الرأي والمعلومة
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
خلط بين الرأي والمعلومة
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template