المصري اليوم
83%
نسبة التقييم

بعد بدء التظلمات.. تفاصيل حذف 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية (أسباب الاستبعاد)

بعد بدء التظلمات.. تفاصيل حذف 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية (أسباب الاستبعاد)
أعلنت وزارة التموين، فتح باب التظلمات للمحذوفين من بطاقات التموين، ابتداءً من يوم الخميس الموافق 19 سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر المقبل، وفتح باب التظلمات للمحذوفين من بطاقات التموين؛ يأتي في لفتة إنسانية وتلبية لأفراد الأسرة المصرية.

وقال الدكتور عمر مدكور، مستشار وزير التموين لنظم المعلومات، إن وزارة التموين والتجارة الداخلية، مستمرة في مراجعة التظلمات التي تقدم بها حاملو البطاقات التموينية، ضمن محددات المرحلة الرابعة من حذف غير مستحقي الدعم الحكومي، حيث تم حذف 500 ألف مواطن من البطاقات التموينية خلال المراحل الثلاثة الماضية.

وأضاف «مدكور» لـ«المصري اليوم» أن وزارة التموين تعمل على تنقية وتنقيح لبطاقات التموين؛ لتوفير الدعم الحكومي الخاص بالوزارة في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، والذي يقدر بـ89 مليار جنيه، مقسمة كالتالي 38 مليار جنيه للمقررات التموينية، و51 مليار جنيه للخبز المدعم.

وقال مدكور، إنه بعد الانتهاء من مراجعة التظلمات، سيتم الإعلان عمن تم حذفهم فعليًّا، حيث إنه تم توجيه إنذار لعدد 250 ألف بطاقة تموينية وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف مواطن من المقررات التموينية، موضحاً أن البطاقات التموينية التي تم توجيه إنذار لها بالاستبعاد تضم ما يقرب من 600 ألف مواطن مقيد على تلك البطاقات.

ولفت مدكور، إلى أن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، سيعلن قريبًا عن محددات المرحلة الخامسة للاستبعاد من التموين.

وأكد مدكور، أن استهداف غير المستحقين للدعم مستمر ولن ينتهي، موضحًا أن العناصر الأساسية للحذف تقوم على 3 نقاط وهي الدخل، الإنفاق، الاستهلاك، ومن خلال تلك النقاط يتم وضع المحددات الخاصة بالإستبعاد.

وتابع، أن محددات استبعاد المواطنين من الدعم الحكومي، تشمل الآتي: استهلاك الكهرباء للأسرة من 1000 كيلو وات شهريًا، الأسرة التي لديها أكثر من 3 سيارات، الأسرة لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه.

وأضاف أنه يتم إستبعاد الأسرة التي لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013، الأسرة لديها حيازة زراعية اكثر من 15 فداناً، الأسرة لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه.

وتابع: «بالإضافة إلى الأسرة التي لديها إستهلاك فاتورة موبايل أكثر من 800 جنيه، الأسرة لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه، الأسرة لديها مرتب حكومى 12 ألف جنيه فأكثر شهريًا، الأسرة لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه، الأسرة لديها مهنة عليا».

وأوضح أن من يتم استبعادهم من البطاقات التموينية، يتم وقف صرف المقررات التموينية لهم، مع استمرار صرف الخبز المدعم.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيهاً لأول 4 أفراد وباقي الأفراد 25 جنيه كل شهر يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، بإلإضافة إلى شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.

من جهتها، قالت فاطمة عبدالمقصود، عضوة شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إنه لم يتم حتي الآن إضافة المواليد على البطاقات التموينية، حيث إنه بمجرد إضافتهم سيظهر في بون صرف المقررات التموينية.

وأضافت: «يبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم موجه للبطاقات التموينية، وينقسم إلى 38 مليار جنيه لمنظومة السلع التموينية، و51 مليار جنيه لمنظومة الخبز المدعم، وذلك لتوفير إحتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.»
تعليق المقيم
المحرر تجاهل ذكر بعض مصادر المعلومات الواردة في سياق الخبر، ولكنه قدم التغطية المناسبة للحدث
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
بالرغم من من ذكر المحرر أن مصدر الصورة هو الموقع نفسه، إلا أن الصورة ليس بها شعار ومنتشرة على عدد من المواقع الأخرى، ما يشير لعدم امتلاكه حقوقها فعليا
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر بعض مصادر المعلومات
المحرر أغفل ذكر بعض مصادر المعلومات الواردة في سياق الخبر، في حين ذكر طريقة حصوله على المعلومات من أحد المصادر
تم نقل النص من المصري اليوم 2019-09-20 11:52:34 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template