صحيفة الأهرام
75%
نسبة التقييم

"طبق عاشوراء".. قصة الحلوى الحائرة بين الفاطميين والعثمانيين| صور

"طبق عاشوراء".. قصة الحلوى الحائرة بين الفاطميين والعثمانيين| صور
تحتفل مصر والشعوب الإسلامية كافة من مختلف بقاع الأرض في هذه الأيام بيوم "عاشوراء"، وقد أطلق عليه هذا الاسم نظرًا لأنه يكون في يوم 10 من شهر محرم الهجري.

وبدأت مصر الاحتفال به مع عصر الدولة الفاطمية حيث حرص الفاطميون في عهدهم على إدخال مظاهر الاحتفال بأعياد كالمولد النبوي، والنصف من شعبان، وكذلك يوم عاشوراء الذي تعود قدسيته إلى  اليوم الذى نجى الله فيه موسى عليه السلام من فرعون.

وليوم عاشوراء شكل احتفالي معين يرتبط به، ففى يوم عاشوراء يصوم فيه المسلمون، فصيامه سنة أوصى بها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ، كما يقوم المسلمون بصنع طبق حلوى يطلق عليه "حلوى عاشوراء" ويتبادلونه فيما بينهم.

وطبق "حلوى عاشوراء" يتم تحضيره من خليط من القمح واللبن والسكر ثم تقديمه في أطباق، فهذه المواد الأساسية في صناعته، ولكن يُضفي عليه المصريون عند تحضيرهم له النشا إلى جانب "الزبيب، وجوز الهند، والمكسرات".

وهناك اعتقاد آخر يرجع "حلوى عاشوراء" للدولة العثمانية؛ حيث يطلق عليها "أشوري"، حيث تقوم تركيا بتحضيره بنفس الطريقة المصرية، ولكن مع إضافة الفاصولياء والحمص وكذلك المكسرات وجوز الهند، وبعض أنواع الفاكهة كالرمان والبرتقال.

ولم يتضح السبب حتى الآن في اختيار هذه المواد لصناعة حلوى العاشوراء وإن كانت هناك أسطورة يؤمن بها الأتراك ويعتقد البعض أن أصلها يعود إلى أرمينيا، تفيد بأن مكونات حلوى العاشوراء قام بجمعها سيدنا نوح "عليه السلام" كبقايا طعام عندما بدأ الغذاء ينفد في السفينة، وبدأ بطهيها حتى تشكلت "حلوى نوح" التي عرفت فيما بعد بحلوى عاشوراء.







تعليق المقيم
المحرر قدم معلومات مجهولة المصدر حول يوم عاشوراء وارتباطه بطبق حلوى يطلق عليه حلوى عاشوراء، كما أن المحرر لم يوضح مصدر الصور الواردة في الخبر بدقة.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
المحرر لم يوضح مصدر الصور الواردة في الخبر بدقة فقط اكتفى بوضع لوجو الموقع أسفل الصور بدون توضيح مصدر تلك الصور
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر قدم معلومات بدون مصدر محدد
تم نقل النص من صحيفة الأهرام 2019-09-08 14:38:19 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
0%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template