تعرف عليها ..فيسبوك تبتكر خطة جديدة لمحاربة مافيا نشر الشائعات




تعرف عليها ..فيسبوك تبتكر خطة جديدة لمحاربة مافيا نشر الشائعات
منوعات / خبر
جودة الخبر 90%
صورة بدون مصدر

تم نقل النص عن جريدة صحيفة الموجز بتاريخ 15/08/2019 09:10

المحرر - ساندي جرجس


أعلنت شركة "فيسبوك"، عملاق تكنولوجيا مواقع التواصل الاجتماعي، أنها أضافت 10 لغات أفريقية محلية إلى آلية "تحري الحقيقة" المخصصة لفحص وتتبع الأخبار الزائفة على حساباتها، في مسعى منها للحد من ممارسات التضليل والخداع والأنباء المضللة، لاسيما في المجالات السياسية.

وقالت الشركة العالمية - في بيان مشترك لها مع شريكتها الإفريقية "أفريكا تشيك" صدر في ساعة مبكرة من صباح اليوم الخميس - إن التدبير الأخير بإضافة لغات محلية أفريقية جديدة يأتي ضمن المرحلة الثالثة من برنامجها لـ"تحري الحقيقة" فيما ينشر على موقع التواصل، والذي يستهدف تحري الدقة في الأخبار التي تبث عبر حسابات "فيسبوك" والحد من انتشار الأخبار المضللة.

في عام 2018 أطلقت "فيسبوك" بالتعاون مع "أفريكا تشيك"، أول منظمة أفريقية مستقلة لتحري دقة الأخبار، برنامجها لتحري الحقيقة في 5 بلدان جنوب الصحراء الإفريقية شملت جنوب أفريقيا وكينيا ونيجيريا والسنغال والكاميرون.

وأشارت "فيسبوك" في بيانها إلى أن اللغات الجديدة التي أضافتها تضم لغات اليوروبا والإيجبو في نيجيريا، علاوة على لغة الهاوسا التي أضيفت في بداية البرنامج وهى لغة غالبية سكان شمال نيجيريا و جنوب النيجر، إضافة إلى لغتي السواحيلي في كينيا، والولوف في السنغال، علاوة على ست لغات محلية في منطقة جنوب أفريقيا هي الأفريكانز، والزولو، والسيتسوانا، والسوثو، والسوثو الشمالية، الندبيلي الجنوبية.

وكانت "فيسبوك" قد أعلنت في فبراير الماضي أنها ستعمل بالتعاون مع شريكتها "أفريكا تشيك" إلى جانب "بيسا تشيك" في كينيا، ودوباوا في نيجيريا من الأجل مراقبة أفضل لتدفق المعلومات التي تبث عبر موقع التواصل الاجتماعي.
ويقول رئيس قسم السياسات العامة في أفريقيا بشركة "فيسبوك"، كوجو بواكيي، "سنواصل ضخ استثمارات مهمة لدعم جهودنا في محاربة انتشار الأخبار الزائفة على منصتنا"، مؤكدا أن "إن برنامج تحري الحقيقة بالتعاون مع طرف ثالث، مجرد واحد من بين طرق عدة نتتهجها لتحقيق ذلك. وبضم المزيد من اللغات المحلية فإن ذلك سيساعدنا في تحقيق مزيد من التحسين لجودة المعلومات التي يراها الناس على فيسبوك".

من جهته، عبر المدير التنفيذي لمنظمة "أفريكا تشيك"، نوكو ماكاجاتو، عن سعادته بتوسيع نطاق اللغات المستخدمة في برنامج تحري الحقيقة داخل القارة الإفريقية قائلا "في البلدان التي تتسم بتعدد اللغات وتنوعها كنيجيريا وجنوب أفريقيا وكينيا والسنغال، فإن برنامج تحري الحقيقة باللغات الملحية هو أمر حيوي وضروري، ليس لأنه سيتيح تحسين المعلومات والحقائق المنشورة عبر فيسبوك فحسب، بل لأنه يعني أيضا أننا سنصل إلى المزيد من الناس في أنحاء أفريقيا المتنوعة بمعلومات أكثر دقة ومصداقية".

يذكر أن شركة "فيسبوك" قد أعلنت في مايو الماضي أنها حظرت 265 موقعا كان يستهدف من الخارج بلدانا أفريقية من بينها نيجيريا والسنغال توجو وأنجولا والنيجر وتونس، بالإضافة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
تعذر على فريق أخبار ميتر الوصول لنص البيان المشترك، ولكن المعلومات الواردة في الخبر وردت في أكثر من موقع أجنبي نص المعلومات الواردة في الخبر من مصدر أجنبي: https://www.africanews.com/2019/08/14/facebook-together-with-africa-check-expands-its-local-language-coverage-as-part-of-its-third-party-fact-checking-programme/
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/08/15 10:03

تعليق المقيم

المحرر قدم تغطية جيدة لإعلان شركة فيس بوك التعاون مع شريكتها الأفريقية "أفريكا تشيك"بإضافة لغات محلية أفريقية جديدة ضمن المرحلة الثالثة من برنامجها لـ"تحري الحقيقة"، ولكن المحرر لم يوثق صورة الخبر .

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات