اليوم السابع
92%
نسبة التقييم

"الأرصاد" تكشف أسباب رؤية ظاهرة "الغروب الدموى" فى سماء القاهرة

"الأرصاد" تكشف أسباب رؤية ظاهرة "الغروب الدموى" فى سماء القاهرة
قال الدكتور أحمد عبدالعال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ما شاهده الناس أمس من ألوان غريبة بالسماء مصاحبة لوقت الغروب هو انعكاسات لشوائب عالقة في طبقات الجو العليا، وانعكاسات ضوء الشمس عليها في هذا الوقت، «فكانت النتيجة ما شاهدناه وليس هناك خطر منها».

وأضاف رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، فى تصريحات تليفزيونية، أن الأقمار الصناعية رصدت الظاهرة فى منطقة شمال أفريقيا وجزء من المملكة العربية السعودية.

وكان الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية وأستاذ الفلك بالمعهد، أكد لـ"اليوم السابع" أن سبب تغير لون السماء وقت الغروب وظهوره بهذا الشكل، موكدًا أن ما حدث ظاهرة جوية وليست فلكية.
 
وأضاف رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن هذه الظاهرة يطلق عليها الشفق المسائى أو ظاهرة الإحمرار لقرص الشمس، وفيها يبدو لون السماء "محمرة أو مصفرة" وقت الشروق ووقت الغروب نتيجة بعض العوامل الموجودة فى الغلاف الجوى وطبقات الغلاف الجوى التى تتسبب فى تشتت ضوء الشمس، قائلا: سُمك الغلاف الجوى يجعل الشمس تظهر أكبر وضوئها أكثر إحمرارا.
 
وفسر البعض الظاهرة ، بسبب تشتت الضوء لتغيير حبيبات وجزئيات صغيرة فى الغلاف الجوى اتجاه أشعة الشمس وتتسبب فى تشتتها مما يؤثر على لون الضوء فى السماء و على طول موجته وحجم الجزئيات الموجودة فى الغلاف الجوى وطول موجة الضوء.
 
وأوضح الخبراء أن أمواج الضوء القصيرة الزرقاء والبنفسيجية تتشتت أكثر من باقى الألوان ، وأمواج الضوء الطويلة الحمراء تكون الأقل تشتتا وبالتالى تظهر السماء بلون قريب للأحمرار او للإصفرار .
تعليق المقيم
نقل الكاتب التصريحات التلفزيونية لرئيس الهيئة العامة للأرصاد ولكنه لم يوضح القناة أو البرنامج، وأضاف عليه تصريحات رئيس قسم الفلك السابق بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في تصريحات خاصة لليوم السابع.
تعليق الصحفي
No Comment
التقييم المفصل
هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
أشار المحرر أن التصريحات الواردة في بداية الخبر منقولة عن تصريحات تلفزيونية ولكنه لم يشر إلى القناة أو البرنامج التي وردت بها.
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
لم يوضح الموقع مصدر الصورة الواردة في الخبر.
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
ذكر مصدر المعلومات
تم نقل النص من اليوم السابع 2019-08-06 09:47:29 تصفح أصل المحتوى
أبرز الأخطاء
صورة بدون مصدر
حقوق الإنسان
جيد
100%
المصداقية
جيد
100%
الاحترافية
صورة بدون مصدر
67%
نشرة أخبار ميتر
للاطلاع على تقييمات المواقع الأكثر شعبية وأبرز الأخبار الكاذبة.
نحن نهتم بحماية بياناتك. اقرأ سياسة الخصوصية
//in your blade template