تباين ردود فعل طلاب الثانوية العامة حول مستوي امتحانات اليوم




تباين ردود فعل طلاب الثانوية العامة حول مستوي امتحانات اليوم
محلي / خبر
جودة الخبر 59%
تلاعب في المعلومات مصدر غير مناسب صورة بدون مصدر مصادر مجهولة خلط بين الرأي والمعلومة

تم نقل النص عن جريدة صحيفة الموجز بتاريخ 29/06/2019 12:54

المحرر - شيماء منصور


تباينت ردود فعل طلاب الثانوية العامة حول مستوي امتحانات اليوم السبت، حيث أدي اليوم طلاب الشعبة الأدبية امتحان علم النفس، والشعبية العلمية علوم "جيولوجيا، بينما علمي رياضة فأدوا امتحان التفاضل والتكامل.

وتباينت ردود فعل طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة حول مستوي امتحان "علم النفس" حيث أكد بعضهم أن الامتحان سهل وأسئلته متوقعه، بينما أكد آخرين أن الامتحان طويل و"رخم" علي حد تعبيرهم.

وأشار بعض الطلاب أن أغلب أسئلة الامتحان جاءت من "الملزمة" والمراجعة النهائية لبعض مراكز الدروس الخصوصية، موضحين أن امتحانات الشعبة الأدبية هذا العام "صعبة" عن الأعوام السابقة

تباينت أيضا ردود فعل طلاب الشعبة العلمية "علوم" حول مستوى امتحان الجيولوجيا حيث أكد بعضهم أن الامتحان يضم بعض الجزئيات الصعبة وخاصة في الرسومات وبم تفسر, حيث جاء سؤال عن صورة جبل وطلب معرفه العملية وكيف تكونت.

بينما أكد طالبات ان الامتحان في مستوى الطالب المتوسط ولكن أسئلته غير مباشرة ولكن بالتفكير سيتم حلها بسهولة.

أكد طلاب علمي رياضة أن امتحان التفاضل والتكامل صعب ويضم أسئلة تحتاج لتفكير طويل لأنها غير مباشرة, مشيرين الي ان أسئلته تشبه النماذج الاسترشادية للوزارة.


مصدر الخبر

التقييم

هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة بدون مصدر محدد
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر لو يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر بوضوح حيث لم يشر إلى أسماء الطلاب الذين أدلوا بتصريحاتهم كما لم يوضح المحرر أن تلك التصريحات حصرية للموجز كأن يقول (وقالت الطالبة ... للموجز ...) لتأكيد أن المحرر قام بعمل استطلاع لأراء الطلاب بشكل حقيقي.
هل خلط المحرر بين المعلومات الخبرية وتعليقه الشخصي؟
خلط بين المعلومات الخبرية وتعليقه
المحرر لم يذكر مصدر واضح للمعلومات كما لم يوضح أي اسم من أسماء الطلاب الذي تم ذكر تعليقاتهم على الإمتحاتات، وهو ما يجعل الخبر من تعليق المحرر، حتى لو كانت الخبر رصد ميداني من المحرر كان يجب عليه توضيح ذلك بذكر أسماء طلاب وتوضيح أن تلك التصريحات خاصة بالموجز.
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
غير محدد
هل وازن المحرر بين مختلف وجهات النظر؟
وازن في عرض الآراء
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
قدّم التغطية الكافية للموضوع
هل هناك تلاعب في المعلومات /أو في سياق عرضها؟
تلاعب المحرر في المعلومات /أو في سياق عرضها
المحرر قدم كلامًا مرسلا عن ردود الأفعال في امتحانات اليوم بشعبها الثلاث، وقام بعرض تلك المعلومات مجهولة المصدر في سياق عام بدلًا من التخصيص، كأن يقول (تباينت ردورد فعل طلاب الشعبة الأدبية) بدون توضيح النسبة التي قام برصدها من الطلاب ليخلص إلى تلك النتيجة، وأيضًا حين يقول ( بينما أكد طالبات ان الامحان في مستوى الطالب المتوسط) فهنا أي طالبات يقصد وكم عددهم . وهو ما يظهر تلاعبًا واضحًا من المحرر في المعلومات المعروضة.
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر غير مناسب
المحرر استخدم مصادر مجهولة وغير واضحة تعتمد على التعميم بشكل كبير فبدلًا من أن يختار عينات عشوائية بأسماء واضحة من الطلاب ليرصد بشكل مبدئي وضع الإمتحانات بالنسبة لهؤلاء الطلاب؛ قام باستخدام الجمع باعتبار أن ما رصده يعبر عن أراء كل شعبة من الشعب الثلاثة، وهو أمر غير دقيق بالمرة.
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/06/29 01:21

تعليق المقيم

المحرر لو يوضح مصدر المعلومات الواردة في الخبر بوضوح حيث لم يشر إلى أسماء الطلاب الذين أدلوا بتصريحاتهم كما لم يوضح أن تلك التصريحات حصرية للموجز لتأكيد أنه قام بعمل استطلاع لأراء الطلاب بشكل حقيقي.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات