بلومبرج: الجنيه ثانى أفضل أداء بالعالم مقابل الدولار خلال 2019




بلومبرج: الجنيه ثانى أفضل أداء بالعالم مقابل الدولار خلال 2019
اقتصاد / خبر
جودة الخبر 53%
وجهة نظر واحدة تفاصيل ناقصة صورة بدون مصدر محتوى مسروق مصادر مجهولة

تم نقل النص عن جريدة اليوم السابع بتاريخ 10/06/2019 07:54

المحرر - كتب أحمد علوى


سلطت شبكة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على معدل التضخم فى مصر فى شهر مايو الماضى، وقالت إن شهر تكاليف الفاكهة رفعت نسبة التضخم فى شهر رمضان، بحسب جهاز الإحصاء. 
 
وقالت الشبكة إن الجنيه المصرى حقق ثانى أفضل أداء فى العالم مقابل الدولار حتى الآن، حيث تم تداوله بنسبة 0.2٪ أقوى مقابل العملة الأمريكية اعتبارًا من الساعة 2:23 مساءً في القاهرة.
 
وكشفت نشرة الأرقام القياسية لأسعار السلع الاستهلاكية الصادرة عن جهاز الإحصاء، أن معدل التضخم السنوى لشهر مايو 2019، سجل 13.2%، مقابل 11.5% خلال الشهر المماثل من عام 2018.
 
وأظهرت بيانات النشرة، التى أعلنها الجهاز صباح اليوم الاثنين، أن الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية، بلغ على مستوى الجمهورية 311.1 نقطة خلال شهر مايو الماضى، مسجلا ارتفاعا قدره 1% عن شهر أبريل السابق له.
 
وبحسب جهاز الإحصاء، ترجع أسباب هذا الارتفاع فى معدل التضخم الشهرى لشهر مايو 2019 إلى الارتفاع فى أسعار مجمـوعة الفاكهة بنسبة (18.1%)، ومجمـوعة اللحوم والدواجن بنسـبة (0.7%)، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.2%)، ومجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (1.3%)، علاوة على، مجموعة الوجبات الجاهزة بنسبة 1.3%، ومجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 0.8%.


مصدر الخبر

التقييم

هل أشار المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس؟
لم يشر المحرر إلى المصدر في حالة النقل أو الاقتباس
المحرر اقتطع جزءا من بيان نشرته الصحف أمس، ولم يشر إلى مصدر المحتوى
هل نسب المحرر الصور إلى مصادرها؟
لم ينسب الصور لمصدرها
الصورة منتشرة على شبكة الإنترنت ولم يستطع الفريق تحديد مصدرها
هل ذكر المحرر مصادر المعلومات الواردة بالمحتوى؟
لم يذكر مصادر المعلومات
المحرر اقتطع جزءا من بيان نشرته الصحف أمس، ولم يشر إلى مصدر المحتوى
هل هناك معلومات خاطئة ضمن المحتوى؟
خبر صحيح
هل قدم المحرر تغطية كافية للموضوع؟
أغفل المحرر جوانب أو تفاصيل جوهرية
المحرر لم يذكر أن مصر نفذت برنامج إصلاح اقتصادي قاس بناء على توصيات صندوق النقد الدولي بعد إقراضها نحو 12 مليار دولار على عدة شرائح، وشملت الإصلاحات تطبيق ضريبة القيمة المضافة وخفض دعم الطاقة وتحرير سعر صرف العملة، ما أدى إلى زيادة كبيرة في الأسعار إلى الأضعاف في جميع المجالات، كما أن المحرر لم يذكر صحفا ومؤسسات أخرى اقتصادية دولية قالت عكس ما صرحت به وكالة بلومبرج وذلك مثل مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية في لندن التي أكدت أن تلك الزيادة سيفقدها الجنيه ويعود إلى مستوى 18 جنيهًا مقابل الدولار بنهاية 2019. وتستهدف مصر نموا عند 5.6% في السنة المالية 2018-2019، وفقا لما ذكره وزير المالية محمد معيط في فبراير/شباط، مقارنة بهدفها السابق البالغ 5.8%. كما تستهدف نموا بنسبة 6.1% في 2019-2020.
هل تمثل المصادر المستخدمة في المحتوى أكثر من وجهة نظر؟
وجهة نظر واحدة
المحرر لم يذكر صحفا ومؤسسات أخرى اقتصادية دولية قالت عكس ما صرحت به وكالة بلومبرج وذلك مثل مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البحثية في لندن التي أكدت أن تلك الزيادة سيفقدها الجنيه ويعود إلى مستوى 18 جنيهًا مقابل الدولار بنهاية 2019.
هل استخدم المحرر مصادر مناسبة؟
استخدام المصادر مناسب
هل العنوان موضوعي ودقيق؟
العنوان موضوعي ودقيق
هل تناسب المادة المصورة المحتوى المكتوب؟
المادة المصورة تناسب المحتوى المكتوب
تم التقييم بواسطة فريق التقييم بتاريخ 2019/07/10 01:43

تعليق المقيم

المحرر اقتطع جزءا من بيان رسمي لرئاسة الوزراء أصدره أمس الأحد، وركز فيه على تقرير إيجابية لوكالات أنباء عالمية متخصصة، أبرزها وكالات أنباء«بلومبرج»، و«رويترز» وجريدة «فاينانشال تايمز» تتحدث عن تحسن الاقتصاد المصري بعد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، ولم يذكر العديد من المؤسسات الأخرى قالت عكس ذلك.

رد الصحفي

لا يوجد

رايك في التقييم

التعليقات